الوطن

الأبيض: الإقبال على التطعيم يزيد المناعة المجتمعية

سجّل ماراثون التطعيم بلقاح «فايزر» الذي أطلقته وزارة الصحة العامّة يومي السبت والأحد، إقبالاً كثيفاً في كل المناطق وهو استهدف جميع الفئات العمريّة ما فوق الـ12 عاماً.

وزار وزير الصحة فراس الأبيض المستشفيات الحكومية في الشمال واستهل جولته بزيارة مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا وكان في استقباله مدير المستشفى الدكتور محمد خضرين وأعضاء مجلس الإدارة، الذين رافقوه بجولة على مركز التلقيح الخاص بكورونا للاطّلاع على آليات أخذ اللقاح في المركز. والتقى الأبيض بفريق الأطباء والممرضين والمتطوعين من شبكة عكار للتنمية الذين تولوا إدارة وتنظيم عملية أخذ اللقاح لاستيعاب الأعداد الكبيرة للمواطنين الذين توافدوا إلى المركز.

وأشار الأبيض إلى أننا «جميعاً نرى أرقام إصابات كورونا تتزايد يوميّاً وكذلك أرقام الذين يدخلون المستشفيات بسبب إصابتهم، وهذا أمر مقلق للغاية ولا سيما وأنّ الكل يعلم وضع المستشفيات. لذلك أفضل طريقة لحماية مجتمعنا هو زيادة المناعة المجتمعية عن طريق اللقاح».

وأضاف «لهذا السبب، تأتي هذه الحملة وشهدنا كثافة لا بأس بها، تعدينا رقم الـ35 ألف ملقّح، وما نراه اليوم الآن في مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي، لجهة التنظيم المميز لاستيعاب الأعداد الكبيرة للراغبين بأخذ اللقاح وسط إجراءات صحية جيّدة».

ولفت إلى أنّه «بات معروفاً أن نسبة التلقيح في عكار كانت متدنّية ويهمّنا جداً تشجيع الأهالي على أخذ اللقاح وبكثافة قبل انتشار المتحوّر الجديد».

وقال «نحن نتابع الانتشار السريع للمتحوّر الجديد «أوميكرون» في بلدان عدّة، وهناك حالات عدّة رُصِدت في لبنان مشكوك بأمرها وهي قيد المراقبة والمتابعة ونعتقد بأنّ الأرقام ستزيد كما في باقي العالم، لذلك علينا اتخاذ تدابير استباقية للحدّ من انتشار المتحوّر الجديد عبر زيادة المناعة المجتمعية».

وأضاف «الأمر الثاني هو التاثيرات والانعكاسات السلبية للوباء على الأمور الحياتية، الاقتصادية والتربوية في المدارس ومن هنا الدعوة الملحّة للجميع للإقبال وبسرعة على أخذ اللقاحات من دون تردّد».

وزار الأبيض مستشفى مشغرة الحكومي، متفقداً أقسامها، ولا سيّما المتخصّصة بمعالجة مرضى كورونا، وكذلك برنامج ماراثون لقاح «فايزر»، حيث كان في استقباله المدير العام للمستشفى الدكتور عباس رضا، وأعضاء مجلس الإدارة والطاقم الطبي والتمريضي والإداري وعضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله وعضو هيئة الرئاسة في «حركة أمل» الدكتور قبلان قبلان، ولفيف من العلماء ورؤساء بلديات وفاعليات سياسية واجتماعية.

وأثنى وزير الصحة على إدارة المستشفى والعاملين فيها وقال «لقد تأكّد لدينا أنّ الحالتين المشكوك بهما هما من المتحوّر الجديد لكورونا (أوميكرون) ولدينا اشتباه في حالات أخرى كذلك، والواضح أنّ المتحوّر الجديد وصل إلى لبنان، ونظرًا للظروف التي نعيشها اعتمدت الوزارة سياسة نشر اللقاح بشكل كبير، اليوم نرى أرقاماً كبيرة حيث فاقت أكثر من 25 ألف جرعة وهو رقم قياسي».

ورأى أنّ «للمستشفيات الحكومية دوراً كبيراً جداً خلال المرحلة المقبلة، لأنّه ونظراً للظروف الإقتصادية فإنّ كثيرين لم يعد لديهم القدرة للتوجّه إلى المستشفيات الخاصة، وبالتالي فإنّ المستشفيات الحكوميّة تقدّم خدمة مميزة وبتكاليف قليلة على الدولة وعلى المواطن، ولذلك كلّ الدعم سيقدّم للمستشفيات الحكومية، بدءًا من القرض الذي سنحصل عليه من البنك الإسلامي للتنمية، والذي بات في المراحل الأخيرة، وخلال الأشهر القريبة سنبدأ مرحلة التنفيذ وتركيب التجهيزات المتفق عليها، بالإضافة إلى ذلك نقوم بخطوات عدّة، منها القرض الذي حصلنا عليه من البنك الدولي والذي يسمح لنا بالدفع للمستشفيات الحكومية ثلاثة أضعاف ونصف التعرفة من وزارة الصحة، وبالتالي فهي توفّر على المواطن وتؤمن للمستشفيات الملاءة المالية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى