الوطن

ميقاتي تابع شؤوناً مالية وإدارية وقضائية: نعمل لوضع مِنَح القطاع العام موضع التنفيذ

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا اجتماعاً ضمّ نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور سعادة الشامي، وزير المالية الدكتور يوسف خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة حيث تم استكمال البحث في شؤون نقدية ومالية.

كما اجتمع ميقاتي مع وزير العدل القاضي هنري الخوري وتناول البحث شؤوناً تتعلق بوزارة العدل. وعقد اجتماعاً ضمّ وزير العمل مصطفى بيرم ورئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، وجرى في خلال الاجتماع البحث في واقع الإدارة والمؤسسات العامّة والبلديات وأوضاع العاملين فيها، لا سيما لجهة المنح التي أُقرّت في القطاع العام بالمعنى الشامل لمكوناته كافة مع بدل النقل اليومي.

 وأشار رئيس الحكومة إلى «أن العمل جار لوضع الأمر موضع التنفيذ وفق الأصول القانونية».

كذلك جرى البحث في وضعية الجهات الضامنة للعاملين في القطاعين العام والخاص، لجهة زيادة العطاءات والتقديمات الصحية والاجتماعية لكلّ من تعاونية موظفي الدولة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وحُدّد موعد لاجتماع استكمالي بين وزير المالية ورئيسة مجلس الخدمة المدنية لمتابعة الموضوع والبحث في سبل تحسين واقع العاملين في القطاع العام تمهيداً  لرفع الإنتاجية وتفعيل العمل في مختلف المرافق العامّة.

 واستقبل ميقاتي نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار  على رأس وفد ضمّ النقيبة السابقة أمل حداد وأعضاء مجلس النقابة.

 إثر اللقاء قال كسبار «كان الجو إيجابياً، وقد بحثنا في أمور وشؤون وطنية عدّة، منها أموال المودعين وتسريع عجلة العمل الإداري في الحكومة، وسيجدّد دولة الرئيس القرار المأخوذ سابقاً بالترخيص للمحامين بالحضور إلى الدوائر المالية والعقارية وصندوق قصر العدل وغيرها من الإدارات صباحاً  لإنجاز معاملاتهم، ومن بعدها يستقبل سائر المواطنين».

 أضاف «لقد طلب منّا دولة الرئيس التعاون والتشاور وتقديم اقتراحاتنا من أجل وضع مشروع قانون اللامركزية»، مشيراً إلى أن «كل هم دولة الرئيس  هو أن تسير العجلة السياسية والاقتصادية، فنحن في أزمة غير مسبوقة، ويجب ألاّ يُكمل الوضع على هذا المنوال،  مع ما يرافقه من تشنّج وتوقّف عن متابعة سير العمل».

 والتقى ميقاتي الوزير السابق وليد الداعوق ونديم ونبيل القصّار. وجرى البحث في الأوضاع العامّة. وقدّم الوفد للرئيس ميقاتي كتاباً عن إنجازات عدنان القصار.

 ومن زوّار السرايا أيضاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى