اقتصاد

فياض يجول على مسؤولين فرنسيين في القطاعين العام والخاص

أعلن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض في بيان، أنه «في إطار العلاقات الثنائية المميّزة بين لبنان وفرنسا»، يقوم فياض بجولة على أبرز المسؤولين الفرنسيين في القطاعين العام والخاص بناءً لدعوات سبق وتلقاها.  وقد استهلّ زيارته إلى العاصمة الفرنسية بلقاء جمعه مع  Patrick Pouyanné رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة TotalEnergies. وتناول اللقاء سبل تفعيل تواجد الشركة في لبنان.

واستعرض الجانبان «دور الشركة في ملف التنقيب عن الغاز  في لبنان، خصوصاً في البلوك 9، وما يتطلّبه الأمر من استقرار في المنطقة. كما شمل الحديث عرض الوزير لدورة التراخيص الثانية التي تمّ تحديد مهل تقديم العروض للمشاركة فيها في حزيران2022». كما أكّد  Pouyanné جهوزية الشركة واستعدادها لتزويد لبنان بالبنى التحتية اللازمة لتخزين وتغويز  الغاز السائل في لبنان كما وتأمينه لبلد الأرز بناءً لإتفاقيات طويلة الأمد، لافتاً إلى أن الشركة هي الثانية عالمياً في هذا المجال، ومشدّداً على أنّها تملك حالياً محطة عائمة كاملة الجهوزية وهي مستعدّة فوراً لوضعها قيد العمل.

‎واتفق الطرفان على أن تقوم TotalEnergies بدراسة فنّية ومالية أولية تمهّد لتقديم عرض شامل يتعلّق بإنشاء محطة تغويز عائمة (FSRU)  في موقع محطة الزهراني كما وتزويدها بالغاز السائل، علماً بأنّ الكميات المطلوبة تتراوح يين 650 مليون متر مكعب سنوياً للمحطة الحالية، ومليار وأربعماية مليون متر مكعب سنوياً بعد إنشاء محطة كهرباء إضافية».
وأكّد الجانب الفرنسي «اهتمامه بالاستثمار في مجال الطاقة البديلة والمتجدّدة (شمسية وهوائية) وفي تعزيز حصّة الطاقات البديلة والمتجدّدة في إجمالي الطاقة المنتجة في لبنان»، مشيراً إلى «أن هذه المشاريع سهلة وسريعة التنفيذ بالنسبة لشركة TotalEnergies، ووعد بالنظر في كيفية تنفيذها في ظلّ الصعوبة التي قد يواجهها لبنان في تأمين الضمانات المالية اللازمة لذلك وفي ضوء خطة زيادة التعرفة التي تعتزم وزارة الطاقة والمياه وضعها قيد التنفيذ».

وفي ختام اللقاء، وعد  Pouyanné بدعم مبادرة سفارة لبنان في فرنسا، والتي تبناها الوزير فياض، بشأن إنشاء تحالف من أجل الطاقة يجمع شركات فرنسية تعمل في لبنان بهدف تزويد مؤسسات رسمية، وعلى رأسها مدارس وجامعات عامّة، بالطاقة الشمسية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى