اقتصاد

أخبار اقتصاديّة

 

نجار يتابع المخالفاتعلى الأملاك البحرية

اجتمع وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجّار مع مدّعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، بحضور النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، المحامي العام التمييزي القاضي غسان خوري، مدير مكتب الوزير شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني.

وتناول البحث آلية العمل المتّبعة، لجهة متابعة وضع المخالفين على الأملاك البحرية وإصدار أوامر التحصيل على الغرامات المفروضة عليهم، وكيفية التقدّم بطلبات المعالجة للمخالفين، بعدما تم تمديد المُهل بموجب القانون رقم 16/2020 حتى تاريخ 12 آب 2020.

كذلك تطرق البحث إلى الآلية التي يقتضي الأخذ بها من قبل وزارة الأشغال لوضع اليد على العقارات المخالفة غير القابلة للمعالجة القانونية، وتأمين وزارة الأشغال طرق الولوج الى الشواطئ، وذلك بالتنسيق بين الوزارة والبلديات الواقعة ضمن نطاقها الشواطئ الصالحة للسياحة والاستجمام بهدف تأمين الطرق الصالحة للوصول إلى تلك الشواطئ ضمن المواصفات المطلوبة لجهة النظافة والسلامة العامة، وذلك تحت إشراف البلديات المعنية مع إمكانية استثمار أكشاك (KIOSK ) مطابقة للمواصفات المطلوبة، وذلك وفقاً لأحكام القوانين والأنظمة المعمول بها في مديرية النقل البحري.

مرتضى يبحث تعزيز الصادرات مع سفير هولندا

بحث وزير الزراعة عباس مرتضى سفير هولندا يان فالتمانس في تطوير القطاعات الحيوية الزراعية والتعاون وتبادل الخبرات، لا سيما في قطاع الثروة الحيوانية والسعي إلى تنميتها كماً ونوعاً. كذلك بحث الجانبان في تعزيز الصادرات الزراعية اللبنانية الى الاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى، أقامت وزارة الزراعة احتفالاً بتوقيع مذكرات تفاهم بين وزارة الزراعة و13 من أرباب العمل من القطاع الخاص، ضمن إطار مشروع «تطوير نظام التعليم الزراعي الفني المهني في لبنان» الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بتمويل من الحكومة الهولندية، والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة اليونيسف ومنظمة العمل الدولية ومنظمة AVSI والجمعية الخيرية للأبحاث والدراسات (WARD).

يمّين في دائرة العمل في جونية

تفقدت وزيرة العمل لميا يمين دائرة العمل في جبل لبنان الشماليجونية في اطار جولاتها على دوائر العمل في المحافظات، حيث اطلعت من الموظفين على سير العمل والإجراءات المتخذة للوقاية من مخاطر فيروس «كورونا»، وأثنت على هذه التدابير، داعيةً إلى «تسريع إنجاز معاملات المواطنين وفق القوانين المرعية الإجراء».

 إلى ذلك، تداولت الوزيرة يمين مع رئيس وأمين سر نقابة عمال ومستخدمي الجامعة الأميركية في بيروت جورج الجردي وعباس حريري في أوضاع الجامعة في ضوء إعلان إدارتها.

اقتراح قانون الشراء

عقدت اللجنةً الفرعية النيابية لدراسة اقتراح قانون الشراء العام جلسة في المجلس النيابي، برئاسة النائب ياسين جابر، وشرعت بدراسة المواد 4 و5 و6.

وكان النقاش في جوهر المواد وتحديد معانيها، فأقرّتها بعد التعديل وطلبت من الجهات المعنية تحضير الإضافات التي ترغب بإضافتها.

وزني وأيوب ومشكلات الجامعة

التقى وزير المال غازي وزني رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب الذي عرض المشاكل التي تواجهها الجامعة، لا سيما على صعيد موازنتها وعدم قدرتها على تأمين مستلزمات المختبرات وغيرها بسبب فارق سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، بالإضافة إلى مسألة سقوط كل المناقصات التي أجرتها الجامعة والمتعلقة بالمستلزمات كافة.

المخابز وتوظيف اللبنانيين

دعا اتحاد نقابات المخابز والأفران «اللبنانيين الراغبين في العمل في قطاع صناعة الخبز، إلى الاتصال بالاتحاد أو الأفران مباشرةً، لتقديم طلباتهم والاطلاع على الفرص المتاحة لهم في هذا القطاع».

وجاءت هذه الدعوة، بعد زيارة قام بها وفد الاتحاد إلى وزارة العمل حيث التقى المدير العام بالإنابة مارلين عطاالله، وبحث معها في موضوع العمالة في المخابز والأفران وحاجة هذا القطاع إلى اليد العاملة اللبنانية.

عربيد يُطلق اليوم ورقة الإجراءات العاجلة

 يعقد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد مؤتمراً صحافياً حول الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية العامة في الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم في مقرّ المجلس، يطلق خلاله «ورقة الإجراءات العاجلة لتسهيل إعادة تشغيل العجلة الاقتصادية، والتي جاءت نتيجة اللقاءات التشاركية بين أهل القطاعات الإنتاجية المختلفة وبالتعاون مع الوزراء المختصين»، كما جاء في بيان المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى