أولى

تركيب كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجمع “تسا” الإيراني خلال أيام

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي، أنه في ضوء تنفيذ الشروط الإيرانية المسبقة، سيتم تركيب كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجمع “تسا” بكرج خلال أيام.

وأضاف كمالوندي في تصريح لوكالة أنباء “فارس”: “إنّ الشروط المسبقة التي حدّدتها إیران، بما في ذلك إدانة التخريب في المنشآة المذكورة والتعاون في مجال التحقيقات الفنية، قبلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الدور المحتمل للكاميرات في هذا الحادث، ومن المحتمل أن يتم تركيب كاميرات الوكالة في مجمع تسا في كرج في الأيام المقبلة”.

وشدد كمالوندي على أن “المعلومات التي تسجلها الكاميرات لن تقدم للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأي شكل من الأشكال، وستقدم للوكالة بعد رفع الحظر وموافقة مجلس الشورى الإسلامي على ذلك”.

يذكر أنّ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أعلن في مؤتمر صحافي الأربعاء، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة تركيب كاميرات الوكالة في مجمع تسا.

وعرض غروسي، خلال المؤتمر، الكاميرات التي سيتم تركيبها في منشأة كرج الإيرانية، موضحاً أنّ الكاميرات ستسجل كل الأنشطة في كرج، مشيراً إلى أنّ الجانب الإيراني لن يتمكن من الاطلاع على المعلومات التي تسجلها الكاميرات لأنها ملك الوكالة، والمعلومات هذه لن تسلم إلى الوكالة الدولية سوى في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي بين إيران والمجموعة الدولية.

يُذكر أنّ الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية قالت إنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن تكون قادرة على مشاهدة محتوى كاميرات المراقبة في موقع “تسا” النووي إلاّ بعد رفع العقوبات عن إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى