أخيرة

«شموع الصبا لصباح البيات» معرض من وحي أغنيات صباح فخري

اقامت جمعية شموع السلام بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين ومديرية الثقافة في حلب معرض «شموع الصبا لصباح البيات»، في صالة الاسد للفنون الجميلة. شارك فيه 33 فناناً من مختلف المحافظات، استوحى فيها المشاركون لوحاتهم من أغنيات الراحل صباح فخري.

وقال إبراهيم داوود أمين سر فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في حلب أن “المعرض عبارة عن تمازج التشكيل بالموسيقى ورغب الفنانون المشاركون من خلاله  تخليد الراحل فخري في الرسم بأساليب متنوعة بين الواقعية والتجريدية والتعبيرية”.

واعتبر جابر الساجور مدير الثقافة في حلب أن هذا المعرض يأتي عرفاناً لما قدمه الراحل فخري خلال مسيرته الفنية التي وصلت للعالمية، مما يؤكد تألق الحركة الفنية السورية واستمرار جذوتها عبر الأجيال.

وأشارت لينا رزق رئيس جمعية شموع السلام إلى أن هذه الفعالية تأتي لتكريم الراحل فخري باعتباره قامة فنية كبيرة ومن واجبنا تقديم تحية إكبار لروحه من خلال هذا المعرض.

ومن المشاركين اختارت الفنانة نجلاء دالاتي أغنية اسقي العطاش لتجسيدها ضمن لوحتها، لأن هذا العمل من عيون الغناء العربي وكان للراحل دور في إحيائه وتقديمه للجمهور.

ومن دمشق جاءت الفنانة مانويلا الحكيم لتشارك بلوحة بورتريه للراحل فخري دمجت فيها من خلال الريشة والألوان والأحبار والقصبة كلمات من أغانيه الشهيرة.

وأكد الفنان خلدون الأحمد أهمية تكريم الفنان الراحل فخري من خلال هذه المعارض التي تعتبر بطاقة محبة ووفاء لما قدمه خلال مسيرته الفنية من ملاحم من الطرب والغناء.

وشارك الفنان الشاب أحمد درويش بلوحة بورتريه مستخدماً الأسلوب الواقعي في تجسيد ملامح الراحل فخري بأسلوب يرمز بأن لمدينة حلب قلعتين قلعتها الشامخة على مر التاريخ وصباح فخري، لافتاً إلى أن مثل هذه المعارض تسهم في تنشيط الحركة الفنية وإحياء التراث السوري الأصيل.

ومن الحضور نوّهت الفنانة التشكيلية فاتن الحلو بأهمية المعرض لتكريم القامات الفنية في مدينة حلب، متمنية نقل هذه المبادرة إلى جميع المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى