الوطن

لجنة المال: لن نقبل بموازنة تتخلّلها ثغرات في بعض الاعتمادات

أقرّت لجنة المال والموازنة موازنات وزارات التنمية الإدارية والخارجية والتربية والصناعة، وأكدت «أننا لا تقبل بموازنة مثلما وردت من الحكومة ويجب معالجة مسائل عدّة فيها والأخذ في الاعتبار موقف اللجنة».

 وقال رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان “درسنا التقديمات الاجتماعية والمساعدة الاجتماعية، ولدينا إشكالات في ما يخصّ الجامعة اللبنانية ويجب أن تُصحّح. فلا يُمكن للجامعة اللبنانية أن تُترك كما هي الآن متروكة، ويجب إيصال مبلغ المساعدة الاجتماعية إليها لأنه يسد ثغرة كبيرة».

 ولفت إلى أن “اللجنة اتخذت قرارات كثيرة في ما يخصّ التربية، وستكون لنا جلسة كتابية للاعتمادات الأسبوع المقبل” وقال “إذا بقيت الموازنة كما هي، فلن تُقرّ لا قبل الانتخابات ولا بعدها، ولن نقبل بموازنة تتخلّلها ثغرات كبيرة على صعيد بعض الاعتمادات المطلوبة، مثل الدفاع وتغذية العسكريين والطبابة والجامعة اللبنانية والمستشفيات ومسائل أخرى”.

 أضاف “نعلم إن إمكاناتنا محدودة ولا أحد سمعنا عندما نبّهنا من الانهيار والهدر والفساد، وهاجمونا بالسياسة، وإلى اليوم لا يزال التلكؤ قائماً وديوان المحاسبة لم ينته بعد من الحسابات الماليّة والتدقيق بها”، وتابع “لا يزايدّن أحد علينا، ولا نستطيع من خلال معالجة اعتمادات أن نحلّ مشكلاً جذرياً وهو الانهيار المالي”.

 ودعا  كنعان الحكومة إلى “تحمّل مسؤلياتها”، وقال “تفضلي يا حكومة لأول مرّة في تاريخ لبنان ما بعد الطائف، اعترفي بخطئك. عليكم البدء بالإصلاح وهو يبدأ باستعادة الثقة محلياً ودولياً، واستعادة الثقة بحاجة إلى إعادة هيكلة الدين العام والمصارف والسياسة الماليّة والنقديّة في البلاد”.

وشدّد على أنه “لا يجوز أن نتعامى عن هذه المشكلة الكبيرة ونُحمّل الجامعة اللبنانية والبلديات وغيرها المسؤولية، فالموازنة لا تحلّ مشكلة لبنان، بل أنتم الذين تحلّونها وعليكم إنجاز ما هو مطلوب منكم”.

 وأعلن عن جلسة تُعقد اليوم “لنتابع عملنا، وهناك احتمال بأن نُنهي الاعتمادات في بدايات الأسبوع المقبل، ونُباشر بمواد القانون التي سنبحث فيها بالمواد الضريبية والرسوم وبما سُمّي تعديلات على نظام التقاعد وسنين الخدمة وغيرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى