ثقافة وفنون

مهرجان الأرض للأفلام الوثائقيّة الفلسطينيّة والعربيّة يختتم أعماله في سردينيا

عبد معروف

اختتمت في الفترة ما بين 9 إلى 13 آذار 2022، في مدينة كاليري في سردينيا ـ إيطاليا أعمال الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الأرض للأفلام الوثائقية الفلسطينية والعربية، والذي يُعتبر واحداً من أهمّ المهرجانات الأوروبية للسينما العربية والفلسطينية، تنظمه جمعية الصداقة الفلسطينية في سردينيا.

وشهد المهرجان مشاركةً فاعلةً ومتنوعةً للمشاركين فيه وخاصة منتجي ومخرجي الأفلام الوثائقية، حيث عُرض ثلاثون فيلماً مشاركاً في المسابقة لنيل واحدة من جوائز المهرجان، إضافةَ إلى أفلام عديدة خارج المسابقة.

وافتتح المهرجان بتنظيم معرض صور لأعمال الفنانة الفلسطينية الشابة ملك مطر، وتخللت العروض حفلات موسيقية وورش عمل، وفي خطوة تقليدية مَيّزت فعالياته منذ تأسيسه وحتى اليوم، أقيمت يوم الجمعة 11 آذار -2022، ندوة علمية حول المسألة الفلسطينية، مُوجهة لأساتذة المدارس المتُوسطة والثانوية في محافظة كاليري، تحت عنوان (فلسطين: الاستعمار والتمييز العنصريّ).

ونُظمت صباح السبت الموافق 12 – آذار – 2022، عروض خاصة لطلاب المدارس، بمشاركة ثلاثة من المخرجين الشباب المدعوين إلى المهرجان، وكذلك أعضاء من جمعية الشباب الفلسطيني في إيطاليا.

وأقيم حفل توزيع جوائز الأفلام الفائزة بالدورة الثامنة عشرة من مهرجان الأرض السينمائي يوم الأحد الموافق 13 آذار الحالي، إضافةً إلى الجوائز المُعتادة وهي جائزة الأرض لأفضل فيلم حصل عليها فيلم «بيروت عين العاصفة» لمي المصري، وجائزة أفضل فيلم عن فلسطين حصل عليها فيلم «رسالة لصديق» للمخرجة إميلي جاسر، وجائزة أفضل فيلم لمخرج ناشئ حصل عليها فيلم «الإيوان» للمخرجة دوريس حكيم، وجائزة جمعية سردينيا ـ فلسطين حصل عليها الفيلم «مواطنون محاصرون» للمخرج سمير قمصية، وحظي المهرجان بجائزة أخرى لقسم «حنظلة» حصل عليها فيلم «ما تبقى» للمخرج كريستيان حرب.

واخُتتم المهرجان بحفل بعنوان «حدود ووعود» أقامته الفنانة هيا زعاتري.

كما حُصدت جاهزة للجمهور فيلم صارورة للمخرج الايطالي نيقولا زمبيللي، إضافةً لتنويه لجنة التحكيم وإشادةً بالأفلام التالية (حوار مع شخصيات مميزة: للمخرجة ماريز غرغور، بنك الأهداف لرشيد سراج، والحائط لميرا صيداوي).

وحظي فيلم «فدائيين» الذي يتناول السيرة النضالية للمناضل الأسير جورج عبدالله على إشادة واهتمام المشاركين في المهرجان.

وأعرب د. فوزي إسماعيل رئيس المهرجان عن شكره وتقديره وامتنانه الكبير بالمشاركة الفاعلة والمميّزة والمتنوعة للمهتمين في إنتاج وإخراج الأفلام الوثائقية في هذا المهرجان، مهنئاً الأفلام الفائزة التي نالت تقدير وإعجاب الخبراء وحصدت على أرقام مميزة، منوهاً في الوقت ذاته إلى أهمية الأفلام الأخرى المعروضة.

واعتبر د. اسماعيل أنّ هذا المهرجان كما كلّ عام حقق نجاحاً باهراً، من حيث المشاركة وعدد الأفلام المعروضة، والجو التفاعلي الحماسي الرائع، والقضايا المعروضة للنقاش سواء عند عرض الأفلام أو في الندوات العلمية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى