عربيات ودوليات

زيلنسكي يتوسّل دعماً صهيونياً

رأى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أنه “حان الوقت لأن تتخذ إسرائيل خياراً وتدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا”.

وتساءل زيلينسكي، خلال خطاب أمام الكنيست “الإسرائيلي”، أمس: “لماذا لا تريدون الضغط على رؤوس الأموال الروسية لديكم”؟

كما اعتبر زيلنسكي، خلال كلمة عبر تقنية الفيديو، أنّ “الحرب الروسية تمثل مأساة لأوكرانيا ولليهود والعالم أجمع”، مضيفاً أنّ “الشعب الأوكراني يتشرّد الآن في أنحاء العالم بسبب العملية العسكرية الروسية”.

 وتابع زيلنسكي بأنّ “التهديد الذي تواجهه أوكرانيا يشبه التهديد الذي يواجه إسرائيل”، طالباً حماية الأخيرة.

وتساءل زيلنسكي: “لماذا لا نحصل على منظومة القبة الحديدية لحماية يهود أوكرانيا، لماذا لا تشارك إسرائيل في العقوبات ضد روسيا كما هو مطلوب منها”؟

وكان زيلينسكي وقّع أمس، قانوناً يمدّد بموجبه الأحكام العرفية في أوكرانيا لمدة 30 يوماً اعتباراً من الـ 26 من آذار/ مارس الحالي.

في غضون ذلك، أوقف مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني نشاط عدد من الأحزاب السياسية، بما في ذلك حزب منصة المعارضة “من أجل الحياة”، خلال فترة الأحكام العرفية في البلاد.

بالتوازي، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تقارب مواقف روسيا وأوكرانيا إزاء عددٍ من القضايا المهمة في المفاوضات القائمة في بيلاروسيا، مؤكّداً “ضرورة حل عدد من المسائل المتبقية على مستوى عال”.

ولفت جاويش أوغلو، في تصريح أمس، إلى تقارب مواقف الجانبين “بشكل كامل تقريباً” فيما يخص النقاط الأربع الأولى من الاتفاقية المقترحة بين الجانبين، مشيراً إلى أن بلاده تعتزم تنظيم لقاء ثلاثي يجمع بوتين بزيلينسكي، وبرعاية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى