عربيات ودوليات

موسكو تحذّر من نشر قوات أميركية في أوروبا وكييف تتلقى ألفي طن من الذخائر وملياري دولار

طغت السخرية والاستخفاف على مواقف المسؤولين الروس بشأن المزاعم الغربية حول هجوم روسي مفترض ضد أوكرانيا، لا سيما عقب تقدير الرئيس الأميركي جو بايدن لـ «ساعة صفر» للهجوم كان يفترض بها أن تكون أمس.

في هذا السياق، لاقى مقطع فيديو لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وهو يضحك، انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك رداً على سؤال حول نية موسكو غزو أوكرانيا، فيما اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن على بريطانيا التي تحدثت عن «غزو روسي كثير الاحتمال» لأوكرانيا، مضيفة بنبرة تهكمية أنه يتوجب على الحكومة البريطانية إقناع موسكو الآن بأنّ لندن لا تخطّط لمهاجمة روسيا.

في سياق متصل، صرح نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي ميخائيل بوبوف بأنّ الولايات المتحدة شكلت في أوروبا قوة عسكرية أميركية قوامها أكثر من 60 ألف عسكري و200 دبابة وحوالي 150 طائرة مقاتلة.

واعتبر المسؤول الروسي أنّ الهدف الرئيسي لنشر قوات أميركية في أوروبا هو «خلق تهديد دائم لبلدنا».

في المقابل، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أمس، أن كييف تلقت أكثر من ألفي طن من الأسلحة والذخيرة من شركائها الغربيين، من بينها أنظمة صواريخ «ستيغر» المحمولة المضادة للطائرات وأنظمة صواريخ «جافلين» المضادة للدبابات، وأسلحة أخرى «لم نكن حتى نحلم بها من ذي قبل».

بدوره، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنّ شركاء كييف الغربيين قرروا تخصيص مساعدات لبلاده بقيمة 2 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى