عربيات ودوليات

ماكرون غير واثق من إمكانيّة التوصل إلى اتفاق شامل بعد بريكست بنهاية 2020

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن عدم وثوقه من إمكانية التوصل إلى اتفاق شامل بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بحلول نهاية العام الحالي.

وخلال لقائه مع صيادي السمك في معرض الزراعة في باريس مساء السبت، قال ماكرون «إن الصيادين يشعرون بالقلق من أن يؤدي بريكست إلى حرمانهم من جزء كبير من وارداتهم»، معتبراً أن المفاوضات ستصبح أكثر صعوبة لأن البريطانيين «متشددون جداً»، على حدّ تعبير ماكرون.

وخرجت بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني الماضي، لكنها لا تزال ملزمة بتطبيق قواعده خلال الفترة الانتقالية التي يفترض أن تستمر حتى نهاية العام الحالي

ويفترض أن يجري الجانبان خلال هذه الفترة مفاوضات للتوصل إلى اتفاق للتبادل الحر.

فيما وعدت واشنطن بتعزيز العلاقات الثنائيّة مع لندن، وأكد وزير الخارجيّة الاميركي مايك بومبيو أن بلاده «ستواصل تعزيز علاقتها القويّة والمثمرة مع بريطانيا».

وتظاهر المئات من مؤيّدي «بريكست» أمام البرلمان البريطانيّ، وردّدوا شعارات مُرحّبة بالانفصال عن الاتحاد الأوروبيّ، فيما عبّر آخرون عن رفضهم لهذه الخطوة.

وكان كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه ذكر أن اتفاقاً حول صيد السمك «لن يكون قابلاً للفصل» عن الاتفاق التجاري الذي سيتمّ التفاوض حوله.

أما بريطانيا فقالت في المقابل إن «استعادة السيطرة على المياه الغنية بالأسماك للمملكة المتحدة ترتدي أهمية كبرى»، واعتبرت أن «هذه المياه يجب أن تكون مفتوحة للسفن البريطانية قبل كل شيء».

وكانت قد قالت رئاسة الوزراء في بريطانيا أول أمس، إن «بريطانيا ستؤكد رغبتها في التوصل لاتفاق تجاري على غرار اتفاق كندا مع الاتحاد الأوروبي لدى بدء المحادثات الرسمية الشهر المقبل».

وسيلتقي الوزراء يوم الثلاثاء للتوقيع على وثيقة تفويض تجاري رسمية ستحدد أهداف بريطانيا التفاوضية قبل نشرها يوم الخميس.

وقال مقر رئاسة الحكومة البريطانية في داوننج ستريت في بيان إن «المملكة المتحدة أوضحت مرات عدة وستؤكد رغبتها في التوصل لاتفاق على غرار اتفاق كندا».

وبدأ سريان الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وكندا بشكل مؤقت في 2017 ويستبعد معظم الرسوم الجمركية على السلع المتبادلة بين الجانبين، ولكنه لا يفعل شيئاً يذكر لتسهيل التجارة في الخدمات المالية وهو أمر غاية في الأهمية بالنسبة للاقتصاد البريطاني.

وقال ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي إنه «لا يمكن لبريطانيا التوصل لمثل هذا الاتفاق بعيداً عن قواعد الاتحاد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى