عربيات ودوليات

واشنطن تحاول إقناع أنقرة بنقل منظومة “إس-400” الروسية إلى أوكرانيا

أفادت تقارير بأن الولايات المتحدة الأميركية أثارت بشكل غير رسمي مع تركيا احتمال إرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز “إس-400” إلى أوكرانيا على خلفية العملية العسكرية الروسية في ذلك البلد .

ونقلت وكالة “رويترز”، عن مصادر مطلعة، أمس، أنّ المسؤولين الأميركيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك خلال شهر شباط/فبراير الماضي، وذلك بصورة غير رسمية، مشيرة إلى أن نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان طرحت الموضوع على المسؤولين الاتراك في زيارته الأخيرة إلى أنقرة.

وعكفت الإدارة الأميركية مؤخراً على محاولة إقناع حلفائها بتزويد كييف بأنظمة صاروخية مضادة للطائرات، من بينها أنظمة روسية الصنع، بما في ذلك “إس -300” و”إس -400”.

إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إنّ “هجوم الرئيس الأميركي جو بايدن ‏على إنتاج الطاقة غير المسبوق”، موضحاً أن سياسات الأخير “جعلت الأميركيين يدفعون أعلى أسعار الغاز”.

‏ولفت ترامب، في كلمة خلال تجمع لمؤيديه في مقاطعة بروارد في ولاية فلوريدا، في وقت متأخر من مساء السبت، إلى أنّ بايدن  “يتوسّل السعودية وإيران وفنزويلا من أجل الطاقة بشكل مثير للشفقة، لإنقاذ أميركا”، في إشارة إلى مساعي واشنطن للتفاهم مع فنزويلا ودول أخرى لتعويض امدادات الطاقة الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى