عربيات ودوليات

موسكو: المفاوضات مع أوكرانيا أبطأ وأقلّ فائدة ممّا نريد

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أنّ المفاوضات مع الجانب الأوكراني “أبطأ وأقل فائدة” مما تريد موسكو.

وأوضح بيسكوف، أمس، أنّ “المفاوضات مع الجانب الأوكراني تسير بالفعل أبطأ بكثير وأقل فائدة مما نود”، موضحاً أنّ بلاده “لم تكشف عن تفاصيل المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا حتى لا يضرّ ذلك بعملية التفاوض”.

وأضاف بيسكوف أنّ كييف “استجابت وردت فقط على بعض الوثائق التي سلمها الجانب الروسي لنظيره الأوكراني في إطار المفاوضات”، مضيفاً أنّ “مطالب روسيا معروفة للجانب الأوكراني”.

وتابع بيسكوف: “تمّ تسليم جميع مسودات الوثائق اللازمة إلى الأوكرانيين قبل أيام قليلة”، مشيراً إلى أنّ “كييف ردت على بعضها”.

وشدّد بيسكوف على أنّ بلاده لن تستخدم الأسلحة النووية إلا إذا شعرت أن وجودها مهدّداً.

ميدانياً، أعلن المتحدّث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، أمس،  تدمير 236 مسيَّرة و185 نظاماً صاروخياً مضادّاً للطائرات و1547 دبابةً ومركباتٍ قتاليةٍ مدرَّعةٍ أخرى تابعة لكييف منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

ولفت كوناشينكوف إلى تدمير 154 قاذفةَ صواريخٍ مختلفةٍ و612 مدفعاً ميدانياً ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1343 مركبةٍ عسكريةٍ للقوات الأوكرانية منذ بدء الحرب.

وأشار المسؤول الروسي إلى “تدمير 137 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك نقاط مراقبة ومراكز اتصال”، إلى جانب منظومتي إطلاقِ صواريخٍ متعدِّدةٍ، ونظاماً صاروخياً مضادّاً للطائرات و8 مستودعات صواريخ و101 مكانَ تخزينِ عتادٍ عسكريٍّ.

ولفت كوناشينكوف إلى تدمير القوات الروسية 3 دبابات و4 آلياتِ قتالِ مشاةٍ و4 قطعِ مدفعيةٍ ميدانيةٍ، إلى جانب إسقاط 14 طائرة أوكرانية بدون طيار في الجو، بما في ذلك واحدة من طراز بيرقدار-تي بي2 التركية الصنع.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأنّ سلطات كييف فقدت السيطرة رسمياً على 10 قرى خلال يوم واحد، موضحاً أن القوات الروسية سيطرت على قرية أوروزينوي في منطقة دونيتسك، متقدمة بحدود ستة كيلومترات، إضافة إلى السيطرة على أربع نقاط سكنية هي غلوريوس وترودوفسكوي وتشيليوسكينتسيف ماين ومارينكا من قبل قوات دونيتسك المستقلة.

وتحدث كوناشينكوف عن السيطرة على قرى كالينوفو وبوباسنايا ونوفوالكساندروفكا وستيبني وبوغوسلافسكوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى