أولى

«إسرائيل» تُجري مناورات مع «الناتو» ودول عربية

أفادت تقارير غربية، أمس، بأن المقرر الخاص للأمم المتحدة اتهم “إسرائيل” بارتكاب جريمة الفصل العنصري (الأبارتهايد) في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبر مايكل لينك، المعين من قبل مجلس حقوق الإنسان الأممي، للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، أن واقع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية يفي بالتعريف القانوني للفصل العنصري المنصوص عليه في القانون الدولي.

على صعيد آخر، أفادت صحيفة “هسبريس” المغربية، أمس، بأنّ حلف “الناتو” سيبدأ بمناورات بحرية في منطقة البحر المتوسط، بمشاركة دول عربية، من بينها المغرب والسعودية، إضافةً إلى 5 دول أوروبية و”إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أنّ مشاة البحرية في دول عربية، مثل السعودية ومصر والكويت، إلى جانب 5 دول أوروبية، هي النمسا وكندا وقبرص وفرنسا وإيطاليا وسلوفينيا والولايات المتحدة، إضافةً إلى “إسرائيل”.

وأشارت الصّحيفة إلى أنّ إحدى النقاط الرئيسية في هذا التمرين ستكون “الدفاع عن النفس” وتدريبات “نوبل دينا”، التي تتدرّب فيها البحرية على سيناريوهات محتملة لـ”مكافحة الإرهاب”، وعلى حماية الموانئ من الأضرار أو إخلائها في حال الهجوم، إضافةً إلى تدريبات بحرية على البحث وإنقاذ المدنيين والعسكريين.

وأجرى حلف “الناتو”، في كانون الثاني/يناير الماضي، مناورات “نبتون سترايك 22” البحرية في المتوسط، والتي استمرت حتى 4 شباط/فبراير الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى