عربيات ودوليات

بولندا: مستعدون لنشر أسلحة نووية على أراضينا

عقب إعلان وزارة الدفاع الأميركية عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، أنّ عشرات الآلاف من القوات الأوكرانية تمّ تدريبها بواسطة الحلف.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، أمس، إنه “يجب أن نتذكر أنّ حلفاء الناتو دربوا القوات الأوكرانية لسنوات”، موضحاً أنّ “عشرات الآلاف من القوات الأوكرانية الذين دربهم حلفاء الناتو هم الآن على خطوط الجبهة يقاتلون ضد القوات الروسية”.

وأضاف أنّ “القوات المسلحة الأوكرانية أكبر بكثير وأفضل تجهيزاً تدريباً وقيادة من أي وقت مضى”.

على صعيد آخر، كشف نائب رئيس الوزراء ورئيس لجنة الأمن القومي والدفاع في بولندا، ياروسلاف كاتشينسكي، أنّ بلاده “منفتحة على نشر أسلحة نووية أميركية عل ى أراضيها”.

وصرح كاتشينسكي، خلال مقابلة مع صحيفة ألمانية: “إذا طلب منا الأميركيون وضع أسلحة نووية في بولندا، فسنكون منفتحين على ذلك”.

على صعيد متصل،أكّدت الحكومة الجورجية، أنّها لن تنضم إلى العقوبات الدولية المفروضة على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، موضحةً أنّ “العقوبات تتناقض مع مصالحها القومية”.

وشدد رئيس الوزراء الجورجي، إيراكلي غاريباشفيلي، التزامه تحقيق مصالح البلاد، مضيفاً أنه “ليس بإمكان أحد إجباري على التخلي عن هذا الموقف”.

وأضاف غاريباشفيلي: “لن أمارس إلا سياسات متوافقة مع المصالح القومية لجورجيا”، موضحاً أنه “لن تكون هناك عقوبات اقتصادية على روسيا”.

كما دعا غاريباشفيلي إلى وقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أقرب وقتٍ ممكن، مشيراً إلى أنّ “جورجيا تدعم أوكرانيا سياسياً”.

يذكر أن غاريباشفيلي عارض مشاركة متطوعين من بلده في الأعمال القتالية في أوكرانيا، لافتاً إلى أن تبليسي أمدت كييف بمئات الأطنان من المساعدات الإنسانية قبل الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى