الوطن

المكاري تسلّم مذكّرة من العاملين في المرئي والمسموع: سأحاول إيجاد آلية خاصة لتعيين مجلس إدارة تلفزيون لبنان

زار وزير الإعلام زياد المكاري مبنى “شبكة زغرتا الإعلامية” وجال في أقسامه. وكان في استقبال المكاري رئيس الشبكة المونسنيور أسطفان فرنجية وطاقم العمل.

 وكان للوزير المكاري حديث مع مدير الإذاعة روبير فرنجية، قال فيه رداً على سؤال “الوقت يُشكل هاجساً لدي. فأنا لم آت إلى الوزارة بهدف تكوين علاقات شخصية أو أن أعيش العزّ كما يُقال، بل على العكس، لدي النية أن أعمل وأن أحسّ، قدر المستطاع وهذا تحدٍّ كبير لأن الوقت ضيق والوزارة مُهملة لأسباب عدّة”.

وتابع “مكاتب الوزارة لا تزال متضرّرة جرّاء انفجار الرابع من آب وحالتها سيئة جداً وقد أثّر الأمر بي كثيراً، إلاّ أن الأثر الإيجابي كان لدى رؤية الموظفين الذين يُضحون ويعملون باللحم الحيّ في ظروف صعبة جداً  تقنياً، إنسانياً، اجتماعياً ومادياً”.

وأشار إلى أن وزارة الإعلام وقعت في أزمة، بعد الوزير جورج.

وعن تعيينات مجلس إدارة تلفزيون لبنان، قال “بحسب العُرف، فإن رئيس الجمهورية يتمنى على وزير الإعلام كونه هو من يقترح تعيين رئيس مجلس الإدارة الذي يكون عادة من طائفة الروم الكاثوليك. وهنا تكمن لعبة سياسية – مذهبية أعتقد أنني سأتمكن من الجمع بين الطرفين أي السياسة والمذاهب في تعيين مجلس الإدارة. سأحاول إيجاد آلية خاصة لتعيين مجلس إدارة تلفزيون لبنان”.

على صعيد آخر، استقبل المكاري في مكتبه بالوزارة، وفداً من نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع برئاسة رندلى جبّور وجرى البحث في الشؤون الإعلامية ولا سيّما ما يتعلّق منها بالاعلام المرئي والمسموع.

 بعد اللقاء، قالت جبّور “وضعنا بين يدي معالي الوزير مذكرة تتضمّن نقاطاً عديدة منها قانون الإعلام العصري ومظلّة واحدة وهيئة ناظمة ترعى عمل القطاع، وأيضاً الشؤون الاجتماعية والخدماتية والصحية للعاملين في التلفزيونات والإذاعات في لبنان، بالإضافة إلى أمور عدّة أبرزها أخلاقيات المهنة، رفض خطاب الكراهية والذهاب إلى لغة الحوار وتطوير المصطلحات وما إلى ذلك”.

 وتابعت “تباحثنا أيضاً، في كيفية التعاون خلال المرحلة الانتخابية بين الإعلاميين ووسائل الإعلام ووزارة الإعلام والمعنيين بتنظيم العملية الانتخابية، لتسهيل أمور الإعلاميين أثناء تغطيتها ومتابعتها من دون أيّ إشكالات، بالتعاون مع كل المعنيين بالتنظيم. وكذلك تباحثنا في بعض الشؤون والشجون الوطنية”.

وبحث المكاري مع السفيرة اليونانية في لبنان كاترين فونتولاكي، في الأوضاع العامّة في البلاد والعلاقات الثنائية بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى