عربيات ودوليات

شهباز شريف رئيساً جديداً لحكومة باكستان وأنصار خان ماضون في التظاهرات

اختار البرلمان الباكستاني، أمس، زعيم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، شهباز شريف، رئيساً لوزراء باكستان.

في المقابل، أعلن نواب من حزب “حركة الإنصاف الباكستانية”، والتي ينتمي إليها رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، أنّهم سيستقيلون جماعياً من مجلس النواب في البرلمان، احتجاجاً على تشكيل معارضيه السياسيين لحكومة جديدة.

وقبل التصويت لانتخاب رئيس وزراء جديد لباكستان، قال نائب رئيس حزب “خانشاه”، والذي كان يشغل منصب وزير الخارجية في الحكومة المعزولة من قبل البرلمان، محمود قرشي: “نعلن استقالتنا جميعاً».

ويأتي تولي شهباز شريف رئاسة الوزراء في باكستان، وسط أزمة سياسية يتوقع أن تمتد لشهور.

يذكر أنه عقب تصويت البرلمان الباكستاني على سحب الثقة من حكومة عمران خان، السبت الفائت، خرج أنصار الأخير في تظاهراتٍ مؤيّدةٍ له في العاصمة إسلام أباد، وكراتشي، ومدن أخرى فيما انتشرت دعوات إلى التظاهر اليوم الثلاثاء.

وبعد إشادته بالتظاهرات التي وصفها بـ “غير المسبوقة”، أكّد رئيس الوزراء الباكستاني المعزول عمران خان أنَّ بلاده “تتعرّض لمؤامرةٍ أجنبيةٍ تهدف إلى تغيير النظام”، مشدداً على أن “النضال من أجل الحرية يبدأ اليوم من جديدٍ».

وتأتي الإطاحة بحكومة خان، على عقب تصريحات أدلى بها أواخر الشهر الماضي، أعلن فيها تلقيه رسالة تهديد من الولايات المتحدة بسبب رفضه إقامة قواعد عسكرية أميركية على أراضي باكستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى