عربيات ودوليات

خامنئي: مستقبلنا ليس مرهوناً بمفاوضات فيينا

أعلن المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، أمس، أنّ محادثات إحياء الاتفاق النووي “تسير على ما يرام”.

وقال خامنئي، خلال استقباله رؤساء السلطات الثلاث، في طهران، إنّ “مستقبل إيران يجب ألا يكون مرتبطاً بنجاح المفاوضات النووية أو انهيارها”.

وأشار خامنئي، بحضور عدد من كبار مسؤولي الدولة، إلى أنّ أميركا “نكثت بالعهد في الاتفاق النووي، وقد وصلت إلى طريق مسدود في المحادثات”، معتبراً أنّ الوفد الإيراني المفاوض قاوم حتى الآن أمام تسلط الطرف الآخر وسيستمر في ذلك.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة إن البعثات الدبلوماسية الايرانية داخل افغانستان مستمرة في نشاطاتها، بعد تعرض مقرات دبلوماسية تابعة لطهران هناك لهجمات.

ولفت المتحدث باسم الخارجية إلى أنه من المتوقع أن تكون سلطات أفغانستان  قادرة على الاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الدبلوماسيين والبعثات التابعة لإيران في هذا البلد.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في وقت سابق، إنّه تمّ استدعاء القائم بأعمال السفارة الأفغانية في طهران لإبلاغه “احتجاج إيران الشديد” على تعرض سفارتها في كابول وقنصليتها في هرات لهجمات.

وتحدثت وسائل إعلام غربية عن خروج تظاهرات في العاصمة الأفغانية كابول وولايتي خوست وهرات، احتجاجاً على “المعاملة السيئة التي يتعرض لها اللاجئون الأفغان في إيران”.

في المقابل، نفى السفير الإيراني لدى أفغانستان بهادر أمينيان صحة الشائعات حول سوء التعاطي مع المهاجرين الأفغان المقيمين في إيران، قائلاً إنّ “الهدف من هذه المحاولات هو المساس بالعلاقات بين طهران وكابول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى