أخيرة

«الدمج خيارنا» احتفاليّة فنيّة لدائرة البحوث في مديريّة التربية ـ محافظة حمص

نفّذت دائرة البحوث في مديرية التربية في محافظة حمص احتفالية فنية على مسرح الزهراويّ بعنوان «الدمج خيارنا» بمشاركة أكثر من 50 طالباً وطالبة من مدارس الدمج في مختلف المراحل الدراسيّة.

وتضمنت الاحتفالية مقطوعات موسيقيّة على الأورغ والكمان وقصائد شعريّة لأحمد شوقي عن المعلم ورقصة فنيّة وعرض مسرحيّة لمعلمات المصادر بعنوان (الدمج خيارنا) تناولوا فيها كيفية إحداث مدرسة دامجة وتقبّل المجتمع لذوي الإعاقات إضافة إلى افتتاح معرض للرسوم والأشغال اليدوية لأطفال الدمج.

وأشار مدير تربية حمص وليد مرعي في تصريح للإعلام إلى أهمية هذه الاحتفالية التي تؤكد إيماننا كتربويين ومعلمين بأهمية دمج الأطفال من ذوي الإعاقات مع أقرانهم في المدارس ودورهم في الحياة وتسهم في إشراك الطلاب مع بعضهم البعض، موضحاً أنه تم في معظم مدارس حمص افتتاح قاعات للدمج وتأمين الكادر التدريسيّ المختص لهم.

بدورها لفتت ظلال هلال رئيسة شعبة التربية الخاصة في دائرة البحوث في مديرية التربية الى أن عملية الدمج لذوي الإعاقات مع أقرانهم في التعليم العام بدأت منذ العام 2002-2003 وكانت من أهم التجارب التعليمية في المدارس، مشيرة إلى أن عدد طلاب الدمج في كل المراحل الدراسية من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية يبلغ 571 طالباً وطالبة.

من جانبها أشارت لارا الاسعد معلمة المصادر إلى أن عملية الدمج في المدارس غيّرت من نظرة المجتمع لذوي الإعاقات، لافتة إلى العناية الخاصة التي تقوم بها معلمات المصادر في المدارس بعد أن تولين مهمة هؤلاء الأطفال من حالات مختلفة سمعية وبصرية وتوحد وفرط نشاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى