الوطن

فياض بحث مع الملا توريد الغاز المصري: الأمر بيد البنك الدولي وأميركا

زار وزير الطاقة والمياه وليد فياض والوفد المرافق إلى القاهرة، وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وجرى البحث في بنود التعاقد لاتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان، والذي شهد توافقاً على معظم بنود الاتفاقية، ويجري حالياً الانتهاء من الإجراءات اللازمة لبدء تصدير الغاز إلى لبنان.

وتطرّق البحث إلى التنسيق القائم بين الجانبين للانتهاء من الإجراءات، وكذلك التنسيق مع الأردن وسورية لمرور الغاز عبر أراضيهما.

وأعرب فياض عن «الشكر العميق للدولة المصرية ورئيسها عبد الفتاح السيسي، لوقوفها ومساندتها الشعب اللبناني وتفهمها لمتطلبات لبنان في ظلّ الوضع الحالي»، مبدياً تطلّعه إلى إتمام التعاقد بين البلدين، مشيراً إلى أن «الأمر حالياً بيد البنك الدولي لتأمين التمويل اللازم، فضلاً عن الولايات المتحدة الأميركية حتى لا تنعكس تداعيات قانون قيصر على مشروع انتقال الغاز إلى لبنان عبر سورية».

من جهته، أكد الملا «التزام مصر ودعمها للبنان  في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة وتأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي مساندة مصر لللبنانيين، وأن اتفاقية توريد الغاز تمثل إسهاماً مصرياً في حلّ مشكلة الطاقة بلبنان»، مشدداً على «أهمية الانتهاء من باقي الإجراءات للبدء في التوريد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى