عربيات ودوليات

أوغلو: تركيا تريد علاقات دائمة مع «إسرائيل»

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنّه “يجب على بلاده ومصر تحسين علاقاتهما الثنائية”، مضيفاً أن “الأمر الذي سينعكس إيجاباً على المنطقة برمتها”.

وأقر أوغلو في مقابلة تلفزيونية، أمس، بأنّ “العلاقات مع مصر تتحسّن”، مستدركاً أنه “من الممكن عدم توافقنا في كافة الملفات، إلا أنّ تحسين العلاقات بين البلدين لا ينعكس إيجاباً علينا فقط” في إشارة إلى ملف ترسيم الحدود البحرية مع مصر.

ولفت أوغلو إلى “انعقاد جلستين من اجتماعات الجانبين التركي والمصري على مستوى نائبي وزيري الخارجية، واحتمالية عقد جلسة ثالثة”، ملمحاً إلى إمكانية اجتماعه مع نظيره المصري سامح شكري.

وشرح أوغلو أنّ “البلدين يمتلكان الإرادة لتطبيع العلاقات”.

وعن علاقة أنقرة بالسعودية، قال أوغلو إن “العلاقات بدأت بالتحسن، وبدأنا باتخاذ خطوات”، مشيراً إلى أنّ نظيره السعودي فيصل بن فرحان أبلغه رغبته بزيارة تركيا.

وكان أوغلو أعلن في 3 آذار/مارس الماضي أنّ “تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط”، مضيفاً أنّ “عروض التنقيب التي طرحتها مصر احترمت الجرف القاري لتركيا”.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنّ “أنقرة تسعى لإقامة علاقة دائمة مع إسرائيل”.

 وأشار أوغلو، في حديث إلى صحافيين “إسرائيليين”، إلى أنّ بلاده تريد “تطوير إمكانات التعاون مع إسرائيل في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والأمن الغذائي”، مؤكّداً وجود “زخم جديد في العلاقات الثنائية في الوقت الراهن”.

وأوضح أوغلو أنّ “حجم التجارة الثنائية بين أنقرة وتل أبيب زاد بشكل كبير في السنوات الثلاث الماضية، على الرغم من جائحة كورونا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى