الوطن

ميقاتي عرض مع زوّاره الأوضاع بو حبيب: العائق في انتخابات المغتربين المال نقداً

 تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أمس، مع زوّاره في السرايا شؤوناً سياسية ومالية وانتخابية واجتمع في هذا الإطار، مع وزير الخارجية عبدالله بوحبيب ووزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، للبحث في انتخابات المغتربين.

 بعد اللقاء، قال بو حبيب «بحثنا في موضوع انتخابات المغتربين وقضية الانتخابات في سيدني، ونحن ندرسها مع المسؤولين هناك وفي غيرها من الأماكن للخروج بقرار نهائي».

 وعمّا يُحكى عن عراقيل توضع أمام المغتربين للإدلاء بأصواتهم، قال «القنصل العام في سيدني شربل معكرون عمل بموجب ما طلبته منه لجنة الانتخابات وما اتفق عليه وزيرا الخارجية والداخلية، بأن يتم تقسيم المراكز في المدن الكبيرة وفقاً للرمز البريدي للمنطقة، وهو نفّذ ما طلب منه، ولكن ما حصل هو أن الأحزاب قوية في منطقة سيدني ومساحتها أكبر من لبنان، وقسم كبير من المغتربين تم تسجيلهم من قبل الأحزاب فحصل اختلاف بالرمز البريدي، وهذا لا تتحمل مسؤوليته الدولة أو القنصلية أو وزارتا الخارجية والداخلية إنما الأحزاب التي سجّلت الناخبين على المنصّة».

 وأضاف «إننا ندرس الوضع لنرى ما يمكننا القيام به»، معتبراً أن من يُشكّك  بإمكان حدوث الانتخابات لا يريد حصولها وقال «الانتخابات ستحصل أينما كان وفي سيدني أيضاً، حيث هناك نحو 17 ألف ناخب وسنُرسل لهم خمسة ديبلوماسيين لمساعدة القنصل، وفي دبي هناك نحو 20 ألف ناخب أيضاً».

 وأشار إلى أن العائق الوحيد الذي تواجهه الوزارة في موضوع انتخابات المغتربين «هو تأمين المال نقداً، ونحن في الاغتراب بحاجة إلى 1200 مندوب لتوزيعهم على الأقلام، ويجب تأمين بدل اتعابهم نقداً، كما يجب تدريبهم، وبحسب القانون الذي وضعه مجلس النواب عام 2017 يجب أن يبقوا من السابعة صباحاً حتى العاشرة مساء. وبعد إغلاق الصناديق عند العاشرة يجب أن يبقى مندوب مع كل صندوق إلى صباح اليوم التالي موعد تسليم الصندوق لشركة الشحن  DHL».

 أضاف «نحن بحاجة في أستراليا مثلاً إلى رؤساء أقلام ومندوبين، وبحسب الأرقام التي أُرسلت إليّ سيُخصص ألف دولار أسترالي بدل اتعاب لكل مندوب، لذا فإن مسألة المال النقدي هي من العوائق التي نواجهها، وسنحاول حلّها الآن، ولكنها لن تؤثّر على مجرى الانتخابات».

 وعن تذليل العقبات أمام التعيينات الديبلوماسية، قال «التركيز الآن هو على الانتخابات، ولقد تكلّمت مع دولة الرئيس ميقاتي في موضوع التشكيلات وهي على السكة».

 وبحث ميقاتي مع سفير قطر في لبنان إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، يرافقه المستشار علي مطاوعة، في العلاقات الثنائية بين البلدين.

 واجتمع مع وزير المال يوسف خليل، وبحث معه في شؤون الوزارة. وعرض مع وزير السياحة وليد نصار، للتحضيرات الجارية لزيارة البابا فرنسيس إلى لبنان في  12 و13 حزيران المقبل. واستقبل أيضاً النائبة بهية الحريري.

وكان رئيس الحكومة شارك أول من أمس، ضباط وعسكريي سرية رئاسة الحكومة الإفطار في السرايا الحكومية، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى