عربيات ودوليات

واشنطن تنوي إعادة تفعيل عمل سفارتها في كييف

كشف مسؤولون أميركيون، أمس، أنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن زارا العاصمة الأوكرانية كييف يوم الأحد الماضي.

وتعد زيارة وزيري الدفاع والخارجية الأميركيين أول زيارة رسمية أميركية لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، كما أنها تأتي في سياق عودة الدبلوماسيين الأميركيين تدريجياً إلى كييف وتعيين سفير جديد.

وأشار مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إلى أنّ بلينكن وأوستن توجها إلى بولندا يوم السبت الماضي، ثم إلى أوكرانيا براً يوم الأحد، حيث التقيا الرئيس فلاديمير زيلنسكي وعدداً من كبار المسؤولين الأوكرانيين.

ووفق المصدر، فإنّ بلينكن وأوستن أبلغا الرئيس الأوكراني بأنّ واشنطن ستقدّم 322 مليون دولار لأوكرانيا في إطار مساعدات عسكرية خارجية جديدة، ليصل إجمالي المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ العملية بدء العملية العسكرية الروسية إلى حوالى 3.7 مليار دولار.

ولفت المصدر إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيعيّن رسمياً بريدجيت برينك، وهي السفيرة الأميركية الحالية لدى سلوفاكيا، سفيرةً لواشنطن في أوكرانيا، وهو المنصب الذي ظل شاغراً لأكثر من عامين.

بدوره، أفاد الرئيس الأوكراني، في تغريدة عبر “تويتر”، بأن “الصداقة والتعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى