عربيات ودوليات

شمخاني: أطراف فيينا لا تزال بعيدة عن تحقيق التوازن الضروري

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إن أطراف محادثات فيينا، ما زالت بعيدة عن تحقيق التوازن الضروري في التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، معتبراً أن القرارات السياسية في واشنطن ضرورية لموازنة الالتزامات وللتوصل إلى اتفاق جيد.

ورداً على قرار واشنطن إعادة العمل بإعفاءات العقوبات ضد بلاده، رأى شمخاني أن «مسرحية رفع العقوبات الأميركية لا يمكن اعتبارها خطوة بناءة»، مشيراً إلى أن الفائدة الاقتصادية القابلة للتحقق لإيران شرط لأي اتفاق.

 وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد علق  يوم السبت الماضي على القرار الأميركي من خلال تجديد مطالب طهران «بضمانات على كافة المستويات السياسية والقانونية والاقتصادية».

وأضاف: «قلنا للأميركيين عبر الوسطاء أن عليهم إثبات حسن نيتهم»، مشيراً إلى أنّ «ما يحدث على الورق جيد لكنه ليس كافياً».

وتابع الوزير الإيراني: «إنّ حسن النوايا يجب أن يكون عملية تحدث على أرض الواقع» مشدداً على أن «الرفع الجزئي للعقوبات بالمعنى الحقيقي والواقعي هو ما يترجم حسن النوايا التي تتحدث عنها أميركا».

وأكد أمير عبد اللهيان أن الوفد الإيراني في محادثات فيينا «سيتابع بجدية أخذ ضمانات ملموسة من الأطراف الغربية تعكس التزامها بتعهداتها بناءً على اتفاق فيينا».

يذكر أنّ مسؤولاً في وزارة الخارجية الأميركية قال في وقت سابق إنّ «إدارة الرئيس جو بايدن قررت استئناف رفع العقوبات عن طهران لتسهيل التفاوض معها في أسابيعه الأخيرة»، فيما أفاد

المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، بأنّ واشنطن «لم تقدم أي إعفاءات لإيران، ولن تفعل إلا بعد عودتها للالتزام بالاتفاق السابق»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى