عربيات ودوليات

شتاينماير: جهود بناء “البيت الأوروبي المشترك” فشلت

أعلن المستشار الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أمس، أن الجهود الرامية إلى بناء “البيت الأوروبي المشترك” باءت بالفشل على خلفية الحرب  في أوكرانيا.

وحذر شتاينماير من “انقسام محتمل داخل المجتمع الألماني بسبب التبعات الاقتصادية الناجمة عن هذا النزاع”، مشيراً إلى أن “أجيالاً من السياسيين عملوا على تفادي تكرار مثل هذه الحرب في أوروبا”.

وذكّر شتاينماير، في كلمة ألقاها اليوم في جمعية النقابات الألمانية (DGB) في برلين، بمناسبة ذكرى استسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية بـ”المبادرة التي تقدم بها آخر زعيم للاتحاد السوفيتي، ميخائيل غورباتشوف، لبناء البيت الأوروبي المشترك”.

ووجه الرئيس الألماني انتقادات شديدة اللهجة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متهما إياه بـ”تشويه التاريخ” من خلال تبرير العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا بـ”محاربة النازية”، مشدداُ على أن “التضامن مع أوكرانيا في هذا النزاع يقضي بمواصلة الضغط على روسيا اقتصادياً من خلال العقوبات غير المسبوقة”.

وذكر شتاينماير أن “النزاع في أوكرانيا يدفع أوروبا إلى استنتاجات مؤلمة”.

وتابع: “تحظى الديمقراطية بأولوية قصوى لنا وللدفاع عنها ثمن بالنسبة لاقتصادنا”، داعياً إلى التركيز على “تحديث الجيش”، مع تشديده على أنه “لا يمكن التفاوض على منع نزاعات جديدة إلا من موقف القوة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى