عربيات ودوليات

الأمم المتحدة: أوكرانيا تنتهك القانون الدولي الإنساني في معاملتها للأسرى الروس

كشفت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، ماتيلدا بوغنر، عن “معلومات موثوقة حول قيام القوات الأوكرانية بتعذيب الأسرى الروس”.

ولفتت بوغنر، في بيان، أمس، إلى توثيق “حالات من التعذيب، وسوء المعاملة، والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي من قبل القوات المسلحة الأوكرانية لأسرى الحرب المنتمين إلى القوات المسلحة الروسية”.

وأضافت المسؤولة الأممية أنّ “هذا التعذيب يعد انتهاكاً لقواعد القانون الإنساني الدولي الأساسية”.

وسبق أن دعت روسيا الأمم المتحدة والصليب الأحمر لمطالبة كييف بضمان وصول الصليب الأحمر إلى الأسرى الروس، من أجل تسجيل ظروف الاحتجاز وإجراء فحص طبي لهم، مع نقل وثائق الإبلاغ لاحقاً إلى الجانب الروسي والمنظمات الدولية.

في غضون ذلك، حذّر تقرير لمجلة “موند أفريك” من خطر انتقال المعدات لعسكرية الهائلة المقدمة من الولايات المتحدة والغرب لكييف إلى وجهات دولية أخرى.

وذكرت المجلة الفرنسية أنّ “من المحتمل أن تتدفّق الأسلحة من أوكرانيا إلى ليبيا”، مشيرة إلى أن “الغرب يساعد كييف بإرسال معدات دفاعية وهجومية تقدر بمليارات الدولارات، وقد تصل هذه الأسلحة إلى ليبيا”.

وذكرت المجلة الفرنسية بتقرير سابق لشبكة “سي إن إن” الأميركية، نقل عن لسان مسؤولين أميركيين ومحلّلي دفاع قولهم إن “الأمر سينتهي ببعض الأسلحة التي تستلمها أوكرانيا، إلى أماكن غير متوقعة، وفي أيدي جيوش وميليشيات أخرى، وذلك على المدى البعيد”.

ولفت مصدر عسكري على هذا الصعيد، إلى أن وضع هذه الأسلحة بالفعل في البلقان، مشيراً إلى أنه “في العام 2012، انتهى الأمر بالأسلحة الموجودة في ألبانيا بوصولها إلى بنغازي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى