رياضة

بطولة “السامبو” في لبنان بين 1 و5 حزيران مشاركة كثيفة لأبطال من قارتي آسيا وأوقيانيا

يستضيف الاتحاد اللبناني للجودو وفروعه بطولة آسيا وأوقيانيا في السامبو بين 1 و5 حزيران المقبل تحت إشراف الاتحاد الآسيوي للسامبو. والبطولة القارية مخصصة لجميع الفئات العمرية للكبار والناشئين للذكور والإناث.

ويقول رئيس الاتحاد اللبناني للجودو وفروعه وأمين عام الاتحاد الآسيوي للسامبو (الذي يشغل منصبه الآسيوي منذ 12 سنة) وعضو اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية المحامي فرنسوا سعادة «لأول مرة في لبنان سيستضيف لبنان بطولة آسيا وأوقيانيا في السامبو أوائل شهر حزيران المقبل لجميع الفئات العمرية من كبار وناشئين (ذكور وإناث).

ورياضة السامبو من أصل روسي أبصرت النور في عشرينيات القرن الفائت ويُسمح فيها باللكمات والركلات وضربات الفخذ واستخدام المرفقين والركبتين. ويرتدي ممارس السامبو زياً مستوحى من الجودو وأحذية تتناسب مع الزي الرسمي».

وتابع قائلاً «سيشارك أكثر من 500 لاعب ولاعبة من 21 دولة في البطولة القارية. والدول المشاركة هي لبنان، الأردن، إيران، العراق، كازاخستان، بنغلادش، كوريا الجنوبية، قيرغيزستان، ماليزيا، منغوليا، فلسطين، باكستان، الفيليبين، سنغافورة، سورية، تركمانستان، طاجاكستان، اوزباكستان، اليمن، اوستراليا ونيوزيلندا. ووفد كازاخستان هو الأكبر (92 شخصاً).

وسيحضر البطولة مسؤولون كبار في مقدمتهم رئيس الاتحاد الآسيوي ألمجون مولاييف (من اوزباكستان) الذي سبق وزار لبنان منذ فترة بحيث اطلعناه على التحضيرات المتعلقة بالبطولة وابدى اعجابه بها».

وتابع سعادة «مرة جديدة يستضيف الاتحاد اللبناني للجودو وفروعه حدثاً دولياً جديداً بعد بطولة آسيا للجودو للناشئين الذي استضافها لبنان في أواخر العام الفائت ولقيت الصدى الايجابي».

واشار سعادة الى انه تم تشكيل كافة اللجان العاملة في بطولة آسيا للسامبو وأن لبنان سيشارك بـ 37 لاعباً ولاعبة في مسابقتي السامبو والكومبات سامبو وانخرطوا في تدريبات مكثفة منذ فترة، مشيراً الى ان اتحاد الجودو يعمل لإنجاح هذا الاستحقاق الرياضي الكبير».

وكشف سعادة ان «دورة حكام دولية للسامبو ستقام في 28 و29 و30 أيار الحالي على ان تنطلق تصفيات البطولة القارية في 1 حزيران. وسيقام حفل الافتتاح الرسمي في 2 حزيران بحضور الفاعليات الرسمية والعسكرية والرياضية والعائلة الرياضية وعشاق الرياضة».

 ووجّه سعادة الشكر الى كل من سيساهم  في إنجاح البطولة على كافة الأصعدة موجهاً التحية والامتنان  الى رجال الصحافة والإعلام لمواكبتهم أخبار اتحاد الجودو وفروعه وبطولة آسيا واوقيانيا في السامبو».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى