عربيات ودوليات

الاتحاد الأوروبي يُخطِّط للاستعانة بمصر و«إسرائيل» للاستغناء عن الغاز الروسي

بعد رفضها دفع مستحقات مشترياتها من الغاز الروسي بالروبل، ذكرت شركة الغاز الفنلندية المملوكة للدولة «غاسوم»، أمس، أنّ شركة «غازبروم» الروسية أبلغتها بأنّها ستوقف شحنات الغاز الطبيعي اعتباراً من صباح (اليوم) السبت.

ورأى الرئيس التنفيذي لـ”غاسوم”، ميكا فليانين، أنه “من المؤسف للغاية أنّ إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقد التوريد الخاص بنا ستتوقف”، مضيفاً “أننا سنكون قادرين على تزويد جميع عملائنا بالغاز في الأشهر المقبلة”.

وأكدت الشركة أنها ستواصل تزويد العملاء في فنلندا بالغاز من مصادر أخرى عبر خط أنابيب «بلطيق كونيكتور» الذي يربط فنلندا بإستونيا.

بموازاة ذلك، صرحت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أنّ بريطانيا والولايات المتحدة لا تهدفان إلى تغيير السلطة في روسيا.

وأكّدت تراس، في مقابلة مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية، معارضتها فكرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن إتاحة “إمكانية الخروج” من الأزمة الأوكرانية لروسيا، مشددةً على أنّ “بوتين يجب أن يخسر في أوكرانيا، ويجب استعادة سيادة أراضيها ووحدتها”.

وتعقيباً على سؤال بشأن ما إذا كانت بريطانيا والولايات المتحدة تسعيان لتغيير السلطة في روسيا، لفتت تراس إلى «أننا لا نسعى لتغيير النظام»، مبينة أنه «علينا التأكد من أنّ روسيا لن تكون قادرة على القيام بالأعمال العدوانية».

وفي وقتٍ سابق، دعت تراس إلى «تسليم مزيد من الأسلحة لأوكرانيا لمواجهة روسيا»، مطالبةً «بفرض عقوبات جديدة على موسكو».

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فرضت العديد من الدول الغربية، ومنها بريطانيا، سلسلة عقوبات ضد روسيا.

على صعيد آخر، توصل البرلمان والمجلس الأوروبيان الممثلان للدول الأعضاء في الاتحاد إلى اتفاق، بشأن لائحة تنص على أن تملأ الأخيرة احتياطياتها من الغاز إلى 80 في المئة على الأقل من طاقتها بحلول تشرين الثاني/نوفمبر.

ووفق الاتفاق، ستتم زيادة مستوى الملء الأدنى الإلزامي لمنشآت تخزين الغاز تحت الأرض إلى 90 في المئة لمواسم الشتاء المقبلة من أجل ضمان تزوّد كاف للاتحاد الأوروبي الذي أبرزت العملية العسكرية مدى اعتماده على الغاز الروسي.

في هذه الأثناء، أكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التكتل يخطط للتوصل إلى اتفاق ثلاثي للغاز الطبيعي المسال مع “إسرائيل” ومصر قريباً كجزء من جهود إنهاء الاعتماد على روسيا.

وصرّح بوريل: “فيما يتعلق بتنويع الإمدادات، اتفقت المفوضية الأوروبية والولايات المتحدة بالفعل على إمدادات إضافية من الغاز الطبيعي المسال”.

وتابع: “نحن نعمل أيضا مع كندا بشأن الإمدادات المحتملة للغاز الطبيعي المسال والهيدروجين. كما يخطط الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاقية ثلاثية مع إسرائيل ومصر لتوريد الغاز الطبيعي المسال قبل الصيف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى