عربيات ودوليات

صنعاء: 134 خرقاً للهدنة من قبل التحالف في الساعات الماضية

أكد مصدر عسكري يمني تسجيل 134 خرقاً للهدنة الإنسانية والعسكرية من جانب التحالف السعودي خلال الساعات الماضية.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أمس، نقلاً عن مصدر عسكري، بأن “خروقات العدوان تمثلت في 52 عملية تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي في أجواء محافظات مأرب وتعز وحجة والجوف وصعدة والضالع والبيضاء وجبهات الحدود”، مضيفة أن “مرتزقة العدوان استحدثوا تحصينات قتالية حول مدينة مأرب”.

وأوضح المصدر للوكالة أنه «تم تسجيل 13 خرقاً بقصف مدفعي، حيث استهدفت بقصف مدفعي مواقع الجيش واللجان الشعبية في البلق الشرقي وملعاء وصرواح بمحافظة مأرب، وبني حسن بمحافظة حجة، والملاحيظ والمدافن بمحافظة صعدة، وكذلك مواقع الجيش واللجان الشعبية في الفخيذة وجبل تويلق والكنب القديم بجيزان»، مبيناً أنه «تم تسجيل 68 خرقا بإطلاق نار على منازل المواطنين ومواقع الجيش واللجان الشعبية في المحافظات ذاتها».

بالتوازي، بثّ الإعلام الحربي اليمني مشاهد إسقاط الدفاعات الجوية اليمنية، السبت الماضي، طائرة تجسسية مقاتلة نوع «كاريال» تركية الصنع التابعة للتحالف في أجواء منطقة حيران في محافظة حجة.

يذكر أنها ثاني طائرة تجسسية مقاتلة تابعة للتحالف السعودي، يتم إسقاطها من قبل الجيش واللجان الشعبية، منذ بداية الهدنة الإنسانية والعسكرية التي لم يتبقَّ منها سوى أقل من 10 أيام.

وطائرة “كاريال” هي طائرة من دون طيار تركية الصنع، تستخدم لغرض الاستطلاع والمراقبة والقصف الدقيق.

وتمكنت الدفاعات الجوية اليمنية في الرابع من الشهر الجاري، من إسقاط طائرة تجسسية مسلحة صينية الصنع «CH4» تابعة لسلاح الجو السعودي بصاروخ أرض جو محلي الصنع، أثناء قيامها بخرق الهدنة والقيام بأعمال عدائية في أجواء مديرية حرض بمحافظة حجة.

وأعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ مطلع نيسان/ أبريل الماضي، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، فيما تتهم حكومة صنعاء التحالف بمواصلة انتهاك الهدنة عبر تدابير ليس آخرها احتجاز سفينة”بيركليس” المحمّلة بالديزل/ ليصل عدد سفن الوقود المحتجزة لديه إلى 3.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى