عربيات ودوليات

وقف المساعدات الأميركية لكييف سيُحرج زيلينسكي

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أمس، بأنّ أوكرانيا قد تواجه نقصاً في الأموال، إذا رفض الكونغرس الأميركي “ضخّ أموال أخرى” في كييف.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وأوكرانيين قولهم إنّ وزارة المالية الأوكرانية تعتقد أنّ تعقيدات الاتفاق على الميزانية في الولايات المتحدة الأميركية، “قد يؤدي إلى تأخير تسديد الرواتب في أوكرانيا”، أو “تقليص المدفوعات لموظفي الدولة ومحاولة الحصول على قرض”.
وأضافت الصحيفة الأميركية، أنّ وقف المساعدات من واشنطن قد “يثير الاستياء المتزايد في أوكرانيا”، مرجّحة أن يتعرّض الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لانتقادات شديدة من المعارضة داخل البلاد.
يُذكر أنّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أعلن في وقت سابق أنّ بلاده “جمّدت مشاريع تمويل عقود برامج المساعدة الطويلة الأجل إلى أوكرانيا”.
في السياق نفسه، كشف استطلاع للرأي أجراه “مجلس شيكاغو للشؤون العالمية”، أنّ نحو 45 % من الأميركيين “يعتقدون أنّ الأسلحة والمعدّات والتدريبات باهظة الثمن التي قدّمتها واشنطن لأوكرانيا، والتي تبلغ قيمتها 43 مليار دولار، ليس لها ما يبرّرها”، مؤكداً أن الدعم الأميركي المالي والعسكري لكييف يحظى بتأييد غالبية بسيطة لا تتجاوز 53 %.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى