ثقافة وفنون

افتتاح الأيام الثقافيّة لملتقى أورنينا للثقافة والفنون في حمص القديمة

نظم ملتقى أورنينا للثقافة والفنون الأيام الثقافية والمسرحية في المدينة القديمة في حمص وكانت الانطلاقة للفرقة الفنية التراثية للمتلقى التي أحيت أمسية موسيقية حملت عنوان «شجن» قدمت فيها أغاني تراثية وذلك في القاعة الأثرية  في كنيسة الأربعين.

وأشار المطران جورجيوس أبو زخم مطران حمص وتوابعهما للروم الأرثوذكس إلى أن الفرقة عملت بجهد لخلق حالة من المتعة والفرح وحاولت أن تصنع مزيجاً رائعاً من الألحان الفريدة والمميّزة من الفلكلور السوري والأغاني الخالدة.

ريمون كبرون مدير ملتقى أورنينا الثقافي قال إن هدف الأمسية إحياء التراث الشعبي بشكل مدروس عبر مجموعة من الأغاني وكان لا بدّ من نقلها إلى الجيل الجديد عبر مختلف الفعاليات الثقافية.

بدوره أوضح قائد الفرقة الفنان نوفل دربولي أن فرقة أورنينا التي تضم نحو 22 عازفاً ومغنياً من الموسيقيين والهواة تعمل على مشروع إحياء تراث وفلكلور سورية حتى تصل الأغنية الشعبية للجيل الجديد إضافة الى تناول بعض أعلام موسيقى الشرق.

وأوضحت المغنية فاطمة ديوب أن الفرقة تعمل حالياً على مشروع إحياء القدود الحمصيّة بعد الاستعانة بخبرات موسيقيين معروفين بحمص.

يذكر أن المهرجان يتضمن إضاءات على المسرحي فرحان بلبل وعرض مسرحي.. ويوم غد الثلاثاء سيخصص لندوة عن المسرحي سعد الله ونوس يرافقه عرض مسرحيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى