الوطن

«دور الحوار الاجتماعي في دعم استقرار أسواق العمل» ندوة في القاهرة بمشاركة النقابي محمد إبراهيم ممثلاً لبنان

في إطار نشاطات منظمة العمل العربية عقدت في العاصمة المصرية القاهرة بفندق انتركونتننتال ـ سيتي ستارز ـ الندوة القومية حول (دور الحوار الاجتماعي في دعم استقرار أسواق العمل) يومي 13 و 14 حزيران 2022.

افتتح الندوة مدير منظمة العمل العربية فايز المطيري، والتي شارك فيها ممثلون عن الحكومات وأصحاب العمل والعمال والمجالس الاقتصادية والاجتماعية من مختلف الدول العربية حيث مثل لبنان عضو المجلس التنفيذي محمد إبراهيم منتدباً من الاتحاد العمالي العام في لبنان.

في اليوم الأول للندوة تحدث خبير علاقات العمل محمد مصطفى عن مبادئ وآليات الحوار الاجتماعي ومسؤوليات كافة الأطراف. كما تحدث الأستاذ في الاقتصاد أحمين شفير عن ترسيخ ثقافة الحوار الإجتماعي. كما كانت مداخلة لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني موسى شتيوي.

وكانت مداخلة للنقابي محمد ابراهيم الذي قدّم شرحاً وافياً عن الوضع الاقتصادي في لبنان لا سيما بعد التطورات الأخيرة التي أدّت الى انهيار في قيمة العملة الوطنية، مما انعكس سلباً على حياة اللبنانيين خاصة والعمال منهم .

وتطرق ابراهيم الى الحوار الاجتماعي الذي ترعاه الحكومة اللبنانية بين أصحاب العمل والاتحاد العمالي العام والسعي الدؤوب لتحسين أوضاع العمال وتحديداً ذوي الدخل المحدود منهم بعدما شهدت البلاد ضغوطاً استثنائية طالت الجميع.

في اليوم الثاني تحدث الوزير السابق الدكتور حافظ العموري عن التحديات التي تواجه علاقات العمل في ظلّ المرونة في أشكال العمل ودور الحوار الاجتماعي في تجاوزها. كما تحدثت رئيسة لجنة المرأة في الاتحاد العام للعمال الجزائريين سمية صالحي عن دور الحوار الاجتماعي في دعم قضايا عمل المرأة.

 وفي ختام الندوة قام المطيري بتسليم الشهادات للمشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى