الوطن

خوري من بعبدا: وزارة العدل تُعدّ مشروعاً لاستقلالية السلطة القضائية

كشف وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري خوري، أن «لا جديد بعد بالنسبة إلى التعيينات في محاكم التمييز»، لافتاً إلى أن «المشروع ذا الصلة لا يزال في وزارة المالية». وأعلن أن وزارة العدل «في صدد وضع مشروع لاستقلالية السلطة القضائية ينطلق من القانون الحالي».

كلام خوري جاء بعد زيارته قصر بعبدا أمس، حيث استقبله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واطلع منه على وقائع اجتماع لجنة البندقية الذي عُقد الأسبوع الماضي في إيطاليا بالإضافة إلى عمل وزارة العدل.

وبعد اللقاء قال خوري للصحافيين فقال “زرتُ رئيس الجمهورية اليوم بعد عودتي من إيطاليا إثر اجتماع لجنة البندقية التي تُشكل الهيئة الاستشارية العليا لمجلس أوروبا المؤلف من وزراء الخارجية الأوروبيين. وسبق ان تلقيت دعوة لحضوره بعد اجتماعات عُقدت عبر تطبيق “زوم” ومع وفود أتت من البندقية لمناقشة قانون استقلالية السلطة القضائية”.

أضاف “لقد تبادلنا الأفكار منذ بدء الاتصالات حتى انعقاد الاجتماع في البندقية الأسبوع الماضي، وهي تتعلق بتشكيل مجلس قضاء وإجراء التشكيلات القضائية وبعض المواد القانونية التي طُرحت علينا والتي تمكن الوفد اللبناني من وضع بعض الأسس ولا سيما منها ما يتعلق باستقلالية السلطة القضائية”.

وأعلن أن وزارة العدل “في صدد وضع مشروع لاستقلالية السلطة القضائية ينطلق من القانون الحالي ويتناول مواد بُحث فيها مطولاً أمام لجنة البندقية مع التمسك بالخصوصية اللبنانية التي أقرّ بها الجميع. وكذلك تناول الحديث مع رئيس الجمهورية شؤوناً قضائية هي موضوع الساعة وقد أطلعني فخامته من جهته على بعض الأمور”.

وعما إذا هناك من جديد بالنسبة إلى التعيينات القضائية في محاكم التمييز، قال “ليس بعد، المشروع لا يزال في وزارة المالية”.

وعن تبلّغ وزارة العدل الحكم الأخير الصادر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، لفت إلى أن “الوزارة لم تتبلّغ بعد وعندما نتبلّغ سنقوم بالإجراءات المطلوبة والتي التزم بها لبنان تجاه المحكمة الدولية».

واستقبل عون، سفير سلطنة عُمان بدر بن محمد المنذري في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية في لبنان.

من جهة اخرى، هنأ رئيس الجمهورية أعضاء منتخب لبنان للذكور في كرة السلّة تحت سن السادسة عشرة بعد تأهلهم إلى نهائيات كأس العالم في اللعبة، وكتب على صفحته في “تويتر” قائلاً “مع عودة أعضاء منتخب لبنان للذكور في كرة السلّة تحت سن السادسة عشرة إلى أرض الوطن، رافعين إنجاز تأهلهم إلى نهائيات كأس العالم الشهر المقبل، تُضاء شمعة أمل جديدة بقدرة شباب لبنان على ابتكار مستقبل مشعّ لهم ولبلدهم. كل التهنئة والتوفيق لمنتخب الأرز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى