عربيات ودوليات

أوكرانيا: لا آفاق بشأن ضمنا إلى “الناتو” في المستقبل المنظور

أشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أمس، إلى أنّه لا يرى أي آفاق في المستقبل المنظور لموافقة دول “الناتو” على انضمام بلاده إلى الحلف.

وأوضح كوليبا، في مقابلة صحافية: “لا أرى حالياً أي مقدمات تدلّ على أنّ الحلف سيقوم بتغيير سياسته العملية فيما يتعلق بعضوية أوكرانيا في الناتو” في إطار سياسة “الباب المفتوح” للحلف”، مشدّداً في الوقت عينه على “إنني لا أرى إمكانية لتغيير الناتو موقفه في المستقبل القريب، مثل الاتحاد الأوروبي، والبدء بالقيام بأشياء ملموسة لضمان انضمام أوكرانيا إلى الحلف”.

وأكد كوليبا أن “لا بديل عن الاندماج الكامل لأوكرانيا مع الغرب”، من خلال الحلف، شارحاً أنّ سلطات بلاده لا تعتبر تزويد كييف بضمانات أمنية من الدول الغربية كبديل للانضمام إلى “الناتو”.

في هذه الأثناء، أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بسيطرة روسيا على مدينة ليسيتشانسك شرقي البلاد، مشيرة إلى أن القوات الروسية بدأت بتحويل اهتمامها إلى مدينة سلوفيانسك.

وأوضحت أنّ الروس “يحاولون السيطرة على قرى بوهوروديشن ودولينا ومازانيفكا في اتجاه سلوفيانسك”.

وتقع القرى الثلاثة على بعد أقل من 20 كيلومتراً إلى شمال وشمال شرق سلوفيانسك، الواقعة في الشرق الأوكراني.

وأعلن الجيش الأوكراني، الأحد الفائت، انسحاب جنوده من ليسيتشانسك في جمهورية لوغانسك الشعبية، مشيرةً إلى “تفوّق الجيش الروسي على الصعيد الميداني”.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنّ الجيش سيطر على قرية زولوتاريفكا، مضيفة أنه “لم يتبق سوى تحرير قرية بيلوغوروفكا” التي تبعد 6 كيلومترات عن مدينة ليسيتشانسك المحاصرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى