عربيات ودوليات

اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي

تعرّض رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، أمس، لهجوم مسلح بينما كان يدلي بكلمة في فعالية انتخابية في مدينة نارا غربي البلاد.

وفي هذا السياق، صرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو، أمس، أنّه «تم إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق آبي صباحاً، وكشف أنه «تمّ إيقاف رجل يشتبه بأنه مطلق النار»، مشيراً إلى أنّ «حالة آبي غير معروفة حالياً».

ووصف رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عملية إطلاق النار بأنّها «عمل همجي خلال الحملة الانتخابية التي تشكل أساس الديمقراطية»، وبأنّه «عملٌ لا يغتفر إطلاقاً وأدينه بأشد العبارات».

وفي وقت لاحق، نقلت محطة «إن إتش كيه» الوطنية عن إدارة إطفاء محلية، أن آبي «يبدو أنّه يعاني من توقف وظيفة القلب والجهاز التنفسي»، قبل أن يتم الإعلان عن وفاته لاحقاً.

بدورها، قالت هيئة البث اليابانية إنّ «إطلاق الرصاص على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي تمّ ببندقية من الخلف»، مشيرةً إلى أنّ «آبي نُقل إلى المستشفى، فيما اعتقلت الشرطة المهاجم».

وكشفت وسائل إعلام يابانية تفاصيل ومعلومات عن المشتبه به في إطلاق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، مؤكدة أنّ «المشتبه به في محاولة اغتيال شينزو آبي هو بحار سابق في قوات الدفاع الذاتي اليابانية، ويبلغ من العمر 40 عاماً، ومن سكان مدينة نارا، حيث كان يلقي رئيس الوزراء السابق خطابه”.

ووفقاً لشهود العيان،أطلق المشتبه به النار على آبي مرتين من الخلف بسلاح محلي الصنع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى