عربيات ودوليات

بايدن يوقع «إعلان القدس»: عام 2022 سيكون عام المساعدة الأميركية لتل أبيب

 

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد اتفاقاً سمّي بـإعلان القدس، بما يضعأسس الشراكة الاستراتيجيةبين الولايات المتحدة وإسرائيلفي مجالات عدة، أبرزها قضايا التعاون الأمني والتفوّق العسكري.

وبحسب البيان الصادر، عقب القمة الأميركيةالإسرائيلية، أمس، فقد تعهّدت الولايات المتحدةبالالتزام بأمن إسرائيل والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي، إضافة إلى تعهدهابعدم السماح لإيران مطلقاً بامتلاك سلاح نووي، واستخدام جميع عناصر قوتها لضمان ذلك”.

وبحسبإعلان القدس، تعتبر الولايات المتحدة أنّأمن إسرائيل ضروري لمصالحها وركيزة للاستقرار الإقليمي، وأنهاملتزمة بلعب دور نشط لبناء هيكل إقليمي قويّ لتعميق علاقات إسرائيل وشركائها الإقليمين”.

وتضمّن الإعلان تأكيد الولايات المتحدةدعمها لحلّ الدولتين واستعدادها للعمل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية وأصحاب المصلحة الإقليميين لتحقيق هذا الهدف، بالإضافة إلىالعمل المشترك لملاحقة ناشطي حركات المقاطعة ضدّ إسرائيل في دول العالم”.

وقال بايدن، في المؤتمر الصحافي المشترك مع لابيد، عقب التوقيع على الإعلان إنّالولايات المتحدة ستحرص على أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها بنفسها”.

وأضاف بايدن: “عام 2022 سيكون عام المساعدة الأميركية لإسرائيل والأعلى من أي وقت من الأوقات”.

وشدد بايدن على أنّالدبلوماسية هي الطريق الأفضل لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي”.

وأجاب رداً على سؤال صحافي: “حدّدنا لإيران ما نحن مستعدون للقبول به من أجل العودة للاتفاق النووي، ونحن ننتظر جوابهم، مضيفاً: “لن ننتظر إلى الأبد”.

وأوضح بايدن أن زيارته إلى السعودية، جاءت بهدفتعزيز المصالح الأميركية، مكرراً مواقف إدارته المؤيدة لـحلّ الدولتين”.

من جهته، توجّه رئيس حكومة العدو يائير لابيد إلى بايدن قائلاً: “زيارتك للسعودية مهمة لإسرائيل ولأمن كل المنطقة”.

وأكمل: “نثني على كلّ دولة مهتمة بالتطبيع”.

وكان مسؤول كبير في إدارة بايدن قال في وقت سابق إنّ ما يسمىإعلان القدس،سيوسع العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل، واصفاً الإعلان بالـمهم للغاية”.

ووصل بايدن إلى الأراضي المحتلة الأربعاء الماضي، في أول رحلة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه، على أن يغادر بعدها إلى السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى