رياضة

بطولة كأس آسيا للرجال في اندونيسيا لبنان يواجه الصين ليعبر إلى نصف النهائي

سيضع منتخب لبنان لكرة السلة انتصاراته الثلاثة المدوية في الدور الأول على الفيليبين (85-80) ونيوزيلندا (86-72) والهند (104-63) عند مواجهة نظيره الصيني في الدور ربع النهائي من كأس آسيا للرجال التي تستضيفها أندونيسيا. بعد انتهاء الدور الأول، صُنّف المنتخب اللبناني في المركز الأول من بين الدول الآسيوية المشاركة في الاستحقاق الآسيوي الكبير متقدماً على أوستراليا الثانية وكوريا الجنوبية الثالثة وايران الرابعة ونيوزيلندا الخامسة بفضل أدائه الرفيع في مبارياته الثلاث ضمن الدور الأول وضمن معايير فنية محددة. وفي تاريخ المواجهات بين المنتخبين اللبناني والصيني، فقد فاز رجال الأرز مرة واحدة وذلك ضمن تصفيات كأس العالم السابقة على ارضه، بينما كان الفوز للتنين الصيني في باقي المباريات وأشهرها ثلاث ضمن كأس آسيا.

وبالعودة الى مباراة الدور ربع النهائي فقد كانت طريق لبنان معبدّة وسهلة بثلاثة انتصارات متتالية ضمن المجموعة الرابعة في الدور الأول ليتأهل مباشرة الى الدور ربع النهائي مثله مثل اوستراليا (متصدرة المجموعة الاولى) وكوريا الجنوبية (متصدرة المجموعة الثانية) وإيران (متصدرة المجموعة الثالثة). وبعكس لبنان،عانت الصين (المصنفة 29 في العالم و4 آسيوياً) ضمن المجموعة الثانية اذ خسرت امام كوريا الجنوبية (81-93) في أولى مبارياتها ثم فازت بشق النفس على البحرين وبصعوبة (80-79) وبفارق نقطة واحدة ثم على تايبه (95-80) لتحتل المركز الثاني بعد كوريا الجنوبية مما جعلها تخوض مباراة العبور الى الدور ربع النهائي ضد أندونيسيا، ليكشّر التنين الصيني عن أنيابه ويسحق أصحاب الأرض بفارق خمسين نقطة (108-58)، ليضرب موعداً مع المنتخب اللبناني المتماسك  في مباراة حاسمة، مع العلم أن منتخب الأرز استعاد قائده علي حيدر الذي سيشارك في اللقاء المصيري عصر اليوم.

على صعيد اللاعبين يضم المنتخب الصيني 6 لاعبين طولهم فوق المترين وهم: زهي وانغ (2.12 متراً)، كي زهو (2.12 م)، زي مينغ (2.10 م)، كزاو زهاي (2.05 م)، هاو فو (2.07 م) وغون غو (2.01 م).

أما المنتخب اللبناني فيملك خمسة لاعبين فوق المترين وهم علي حيدر وكريم عز الدين وجوناثان ارليدج ويبلغ طول كل منهم 2.06 م. أما يوسف خياط فطوله 2.03 م مثله مثل هايك كيوجيان.

واذا ما كان فارق الطول سيكون لمصلحة الصينيين فإن المنتخب اللبناني قادر عبر تشكيلته المتجانسة من مواجهة الصينيين خصوصاً أنه يضم لاعبين مقاتلين شرسين وتضم التشكيلة بالإضافة الى الذين ذكرناهم كل من: سيرجيو درويش ووائل عرقجي (أحد أبرز اللاعبين في الدور الأول) وعلي مزهر وعلي منصور وكريم زينون وجيرار حديديان وإيلي شمعون بقيادة المدرب جاد الحاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى