أخيرة

«دكان التّحف» عرض مسرحيّ برسائل تربويّة على مسرح القبانيّ في دمشق

عُرض على خشبة مسرح القباني في دمشق العمل المسرحي الجديد للكاتب محمد حسن الحفري بعنواندكان التحفحمل قصة هادفة بأسلوب بسيط وحوار رشيق يحاكي الواقع الإنساني حول طرق التربية الايجابيّة لإنشاء فرد صالح قادر على التعامل والخروج إلى المجتمع.

 وتوجّه الحفري من خلال عرضه المسرحيّ إلى الأطفال واليافعين برسائل تربويّة استمرّت على الخشبة ما يقرب الستين دقيقة من المتعة الهادفة.

وانصهرت سطور المسرحية في عوالم الحب الأبويّ الممتزجة بالتربية الإيجابية من خلال يافع تقوم والدته بتعليمه القيم الموروثة واختبار تنشئتها لترسله إلى أحد متاجر السوق والتعامل مع الناس بصدق وأمانة ليكتشف في ما بعد أن المتجر لوالده المسافر وأن عمله اختبار وامتحان أثبت فيه نبل أخلاقه والقيم والمبادئ التي تربّى عليها.

وقال المخرج المسرحي جمال نصار في تصريح للاعلام إن العمل المسرحيّ قدّم دماء جديدة من جيل الشباب من خلال كشف وتطوير مواهبهم لنلمس نجاح وتألق الفنان الشاب عابد زينو في أداء دوره ونجاح بقية طاقم العمل من المحترفين في أدوار حملت طابع التميّز والمثابرة.

من جهته أوضح الفنان زينو أن دوره في العرض يهدف إلى إيصال فكرة التربية الصالحة للأبناء ونتائجها الإيجابية عليهم، مؤكداً ضرورة اقتباس الممثل للشخصيّة وتجسيدها بالشكل الأمثل ليتم تقديمها بطريقة سلسة إلى الأطفال واليافعين.

 وأشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يقف فيها على خشبة المسرح مع ممثلين كبار رغم صغر سنه، وهذا الأمر يمنحه المزيد من الخبرة والثقة والقوة أمام الجمهور.

بدوره أكد الفنان علي القاسم الذي أدّى دور العم أن النص حمل رسائل توعوية وإرشادات تتعلق بتوعية الأهل لأطفالهم فكلما ارتفع مستوى التربية الإيجابية الصالحة ارتفع مستوى الأخلاق، مشيراً إلى جمالية تفاعل الجمهور مع العرض وشخصيات العمل.

وأشارت الفنانة هزار سليمان التي أدّت دور زوجة العم إلى تقاطع دورها في العمل مع شخصيتها الحقيقية كأم لافتة إلى تنوّع الشخصيات التي قدمتها على الخشبة لتبرز موهبتها في تقليد الشخصيات والتنكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى