أولى

طهران: لن نربط مصير شعبنا بالمفاوضات

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أنّ «إيران أبدت كثيراً من المرونة في المفاوضات وتفكر قطعاً في الاتفاق وترغب في التوصل إليه في المستقبل القريب لكنها لن تتسرّع وهي تأخذ مصالح الشعب والبلاد بعين الاعتبار».

وقال كنعاني إنّ الحكومة الايرانية «لم تربط الاقتصاد والأوضاع المعيشية للشعب بالمفاوضات وذلك مع التزامها بالمفاوضات ومواصلتها حتى التوصل إلى اتفاق قوي ومستدام».

وأضاف كنعاني أنّ طهران «لم تترك طاولة المفاوضات فهي مستمرّة، وبغض النظر عن المواقف الإعلامية للمسؤولين الاميركيين والضغوط النفسية والجشع الغربي لدفع إيران نحو اتخاذ قرار متسرع عبر تحديد مهل زمنية، فإن إيران لن تتسرّع».

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أنّ «المفاوضات مستمرة عبر قنوات الاتصال فكبير المفاوضين الإيرانيين على اتصال مع أنريكي مورا وهناك تبادل للرسائل بين وزير الخارجية الإيراني وجوزيب بوريل وتم التداول بشأن بعض المقترحات المقدمة وهناك وزراء خارجية من دول أخرى دخلوا على الخط لبذل المساعي الحميدة وقدّموا مقترحات للتقريب بين وجهات النظر. وفي منطقتنا أيضاً فإن وزراء خارجية لدول صديقة ومنها عمان وقطر والعراق قد بذلوا ويبذلون جهوداً، كما أن هناك دولاً أخرى أوروبية قد دخلت على الخط وقامت إيطاليا وفرنسا ببذل جهود مبنية على حسن النوايا للتقارب بين وجهات النظر، ونحن جادون من أجل التوصل إلى اتفاق».

وأضاف كنعاني أنّ «إيران قد أبدت مرونة كبيرة وتقدمت بمبادرات بناءة مختلفة حتى الآن ونعتقد أنه إذا تصرفت أميركا بشكل بناء على غرار إيران وتصرفت بحسن النية وقابلت المبادرات الإيرانية الإيجابية بردّ فعل إيجابي فإننا قريبون من الاتفاق».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى