عربيات ودوليات

صنعاء تجدّد دعوتها إلى فتح المطار وميناء الحديدة وصرف المرتبات

شدّد المجلس السياسي الأعلى في اليمن، أمس، على أنّ هناك «ضرورة لفتح كامل لمطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة».

ولفت المجلس السياسي اليمني إلى أنّ «تمديد الهدنة يقتضي الالتزام بصرف مرتبات الموظفين كافة، وبقية الخدمات التي قطعها العدوان ليضاعف معاناة أبناء الشعب اليمني».

وأضاف: «بادرنا بفتح حساب خاص في فرع البنك المركزي بالحُديدة، وجرى توريد إيرادات الميناء إليه للإسهام في صرف المرتبات لموظفي الدولة كافة».

وأكد المجلس أنّ الطرف الآخر والأمم المتحدة «لم يلتزموا بسد الفجوة لصرف المرتبات بعد أن فتحنا حساباً خاصاً لذلك»، مشيراً إلى أنّ «صرف المرتبات والمعاشات استحقاق طبيعي للموظفين والمتقاعدين كافة».

ودان المجلس «تدنيس مراسل القناة الـ13 الصهيونية لمكة المكرمة»، معداً ذلك استفزازاً لمشاعر المسلمين.

واستعرض المجلس السياسي الأعلى، خلال اجتماعه برئاسة مهدي المشاط، آخر المستجدات السياسية ذات العلاقة بالهدنة والتواصل القائم.

ويوم السبت الماضي، دعا رئيس حكومة صنعاء عبد العزيز بن حبتور إلى أنترتبط عملية تمديد الهدنة الإنسانية والعسكرية في اليمن بالجوانب الاقتصادية والمالية، وبالأخص معالجة رواتب الموظفين المنقطعة منذ نقل وظائف البنك المركزي إلى فرعه في عدن، في العام 2016”.

وقال عبدالعزيز بن حبتور، خلال لقائه نائب محافظ البنك المركزي اليمني بصنعاء أحمد لطفي إنّفرع البنك المركزي في محافظة عدن جنوب اليمن والخاضع لسيطرة حكومة المجلس الرئاسي المعين سعودياً والتحالف السعودي، فشل فشلاً ذريعاً في إدارة السياسة النقدية والوفاء بالتزاماته تجاه معظم موظفي الخدمة العامة”.

ومنذ أيام، قال رئيس وفد حكومة صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، إنّ‏اتفاق الهدنة على وشك أن ينتهي، مشيراً إلى أنّدول العدوان تعاملت (معه) بطريقة تنمّ عن استهتار واستكبار”.

يُذكر أن الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء حيّزَ التنفيذ في 2 نيسان/أبريل الفائت، على أن تتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً.

وفي 2 حزيران/يونيو، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ استجابة حكومة صنعاء والتحالف السعودي، بشكل إيجابي، على مقترح الأمم المتحدة تجديد الهدنة السارية في اليمن لشهرين إضافيين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى