الوطن

هوكشتاين بدأ محادثاته في بيروت فياض: يحمل طرحاً جديداً إيجابياً

وصل الوسيط الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين إلى بيروت أمس، آتياً من طريق أثينا، للقاء المسؤولين ومتابعة المفاوضات معهم بشأن هذا الملف حيث ستكون له سلسلة لقاءات بدأها قدومه إلى بيروت ويتابعها اليوم.

واستقبلت هوكشتاين في المطار السفيرة الأميركية دوروثي شيا وعدد من أركان السفارة وتوجه إلى المديرية العامّة للأمن العام يرافقه وفد أميركي والسفيرة الأميركية، حيث التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه، وتناول البحث تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية.

وانتقل هوكشتاين ترافقه شيا إلى وزارة الطاقة للقاء وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، حيث استمرّ اللقاء قرابة الساعة من الوقت، وأعرب هوكشتاين بعد اللقاء، عن سروره لوجوده في لبنانفيما أعلن فياضأنّ هوكشتاين حمل طرحاً جديداً إلى المسؤولين اللبنانيين وقال له إنّه إيجابي كما نفى أي شائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل”. ولفت إلى أنّ هوكشتاين أعلمه بأنّه ستيفاوض مع البنك الدولي بشأن شروط السير بخطة الكهرباء التي نفذها لبنان.

وأضاف فياضالإدارة الأميركية اشترطت حصول لبنان على تمويل البنك الدولي لإعطائه ضمانات بعدم تعرضه لعقوبات قانون قيصر إذا ما استُجرّ الغاز من مصر، كاشفاً عن وعد هوكشتاين له بـالحصول على الضمانات الأميركية لعدم التعرض لعقوبات قانون قيصر نهاية هذا الصيف”.

وإذ أوضح أنّ البنك الدولي يضع شرطين على لبنان هما زيادة التعرفة وبداية الإجراءات لتعيين الهيئة الناظمة، أعلن فياض أنّه أرسل كتاباً إلى مؤسسة كهرباء لبنان طلب فيه البدء بزيادة التعرفة.

وأشار إلى أنّه تطرّق مع هوكشتاين إلى ملف الفيول الإيراني، موضحاً أنّه قال لهبصراحة أنا مع أن نأتي بالكهرباء للبنانيين ولا يُمكن أن أرفض أيّ هبة في هذا الموضوع إذا ما تبيّن أن الطرح رسمي وجدي وبات أمامنا على الورق”.

وتابعهوكشتاين أجابني أنّ هذا الأمر يحتاج إلى مجلس وزراء”.

وصودف وجود هوكشتاين وفياض على الطائرة نفسها الآتية من اليونان إلى بيروت.

كما استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، هوكشتاين بحضور شيا، وتناول البحث موضوع ترسيم الحدود البحرية، وأطلع هوكشتاين العماد عون على آخر تطورات الملف. من جهة أخرى، جدّد قائد الجيش تأكيده التزام المؤسسة العسكرية بأيّ قرار تتخذه السلطة السياسية في هذا الشأن، آملاًأن تصل المفاوضات إلى النتائج المرجوة لما في ذلك من مصلحة للبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى