أولى

الصدر يدعو مناصريه إلى إخلاء مبنى البرلمان خلال 72 ساعة

دعا وزير التيار الصدري صالح محمد العراقي إلى إخلاء مبنى البرلمان وتحوّل الاعتصام أمام وحول البرلمان ومقترباته.

وقال العراقي في تغريدة في تغريدة أمس: “بعد تحرير مجلس النواب وتحوّله إلى مجلس للشعب تقرر مايلي: أولاً، إخلاء مبنى البرلمان وتحوّل الاعتصام أمام البرلمان وحوله في مدة أقصاها 72 ساعة من تاريخ هذا المنشور”.

وتوجّه إلى المحتجين، مشيراً إلى أنّديمومة الاعتصام مهمة جداً لتتحقّق مطالبكم التي سنوافيكم بها لاحقاً”.

 وشدّد العراقي على ضرورةتنظيم الاعتصام على شكل وجبات مع بقاء زخم الأعداد في أوقات محدّدة، وإقامة صلاة الجمعة الموحدة، لافتاً إلى أنالمحتجين في طور تأليف لجنة لإدارة تحركاتهم وتنظيمها والاهتمام بكل ما يلزم”.

وتوافد أنصار الإطار التنسيقي في العراق، الإثنين الماضي، على مدخل المنطقة الخضراء للمشاركة في تظاهرة رفعت شعاردعم الشرعية والحفاظ على الدستور، تلبيةً لدعوة أطلقها الإطار، للرد على تظاهرات مناصري الصدر واقتحامهم مقر البرلمان اعتراضاً على ترشيح تحالفالإطار التنسيقيمحمد شياع السوداني لمنصب رئيس الحكومة.

وإثر اقتحام مبنى البرلمان قبل أيام، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، تعليق جلسات المجلس حتى إشعار آخر.

يذكر أن كتلة التيار الصدري استقالت من مجلس النواب، في 12 حزيران/يونيو الماضي، في خطوة عدّها زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر،تضحية من أجل الوطن والشعب لتخليصه من المصير المجهول”.

بالتوازي، أعلن رئيس تيارالحكمة الوطنيفي العراق، عمار الحكيم، تأييده لمبادرة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بشأن عقد مؤتمرللحوار الوطني لإنهاء الأزمة في البلاد”.

وقال الحكيم، في وقت متأخر من مساء الإثنين: “نعلن عن تأييدنا لما جاء في بيان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بخصوص الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد والتي تبنينا الكثير مما ورد في بنودها مرات عدة للحيلولة دون انزلاق الوضع إلى ما لا يحمد عقباه”.

وأضاف الحكيم، في بيان: “نؤيد مطالبة جميع المتظاهرين الإلتزام بالسلمية واحترام مؤسسات الدولة وإخلائها والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة والتعاون مع قوات الأمن لحفظ النظام وعدم خرق القانون”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى