الوطن

اجتماع في بعبدا درس مراحل إعادة النازحين حجار: التواصل مع سورية قائم

 ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، اجتماعاً حضره وزيرا الخارجية والمغتربين والشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب وهكتور حجار، خُصّص لدرس مراحل تنفيذ خطة إعادة النازحين السوريين إلى  ديارهم والمعايير التي سوف تُعتمد فيها، فضلاً عن الإجراءات المتعلّقة بتنظيم هذه العودة وسوف يُستكمل البحث في اجتماع لاحق.

بعد الاجتماع، قال حجارتركّز البحث بشكل أساسي على موضوع النازحين السوريين والتطورات التي حصلت خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة. من المؤكد أننا توافقنا مع فخامة الرئيس على نقاط كثيرة على صلة بخطة عودتهم وقد نسّقنا المواقف، على أمل أن نعقد الأسبوع المقبل بعض اللقاءات لإنهاء المرحلة الأساسية من التوافق على المرحلة الأساس في خطة العودة”.

ورداً على سؤال قالالسفير السوري (علي عبد الكريم) لم ينتقد، بل أوضح الكلام الذي أدلى به وزير الخارجية لإحدى الصحف، والتوضيح هو عملية طبيعية. فمن المؤكّد أنّ هناك اليوم مواقف، تكون أحياناً متناقضة وأحياناً أخرى متكاملة. وقد أبدى وزير الخارجية رأيه بنقطة معينة، فحاول السفير السوري إيضاح الأمر. إنّ هذه المواضيع طبيعية وبسيطة لكن لا علاقة لها بعدم موافقة الدولة السورية على عودة النازحين”.

وأكد أنّالتواصل مع سورية لم ينقطع، وليس من الضرورة الإعلان عنه كلما حصل. فسورية دولة شقيقة وقريبة إلى لبنان ولديها مليون ونصف المليون نازح فيه، ولدينا سفارة وتربطنا بها علاقات يومية، ولم ينقطع التواصل أو العلاقات يوماً بين البلدين على الإطلاق”.

وعرض عون مع السفير البريطاني الجديد Hamish Cowell CMG  للعلاقات اللبنانيةالبريطانية، حيث أكد السفير البريطاني عزمه علىتعزيز هذه العلاقات واستمرارها في المجالات كافة”.

كما تناول البحث موقف لبنان من المفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية والمفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي في إطار خطة التعافي الاقتصادي التي وضعتها الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى