أخيرة

حفل موسيقيّ لكورال الحجرة في طرطوس

أقيم في صالة المركز الثقافي العربي في طرطوس حفل موسيقيّ قدم فيه كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى مقطوعات موسيقية غربية ووصلات من التراث السوري والمنطقة العربية، وذلك بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان بحضور جمهور رسمي وفني وشعبي كبير.

وتضمن برنامج الحفل تقديم مقطوعات موسيقية منها شبح الأوبرا وصندوق الموسيقى وأخرى للمؤلف الأرجنتيني بياتسولا إضافة إلى مجموعة من الأغاني الشرقية الموزعة كورالياً كأغنية حلوة يا بلدي وعالروزنا.

وقال المايسترو باغبودريان في تصريح للإعلام: «إن الغناء الكورالي الجماعي يمثل حالة موسيقية اجتماعية تتزايد بشكل لافت مع انتشار الكورالات المحلية ويمكن اعتبارها حركة متكاملة بين أفراد الكورال والمجتمع».

عازف الأوكورديون وسام الشاعر تحدّث عن مشاركاته المتعدّدة مع الكورال، مشيراً إلى ما تفرّد به حفل اليوم لكونه يقدّم الصولو والتانغو إضافة إلى مقطوعات غنائية تراثية من بلدان عربية عدة.

واعتبر المغني إلياس زيات أستاذ مادة قيادة الكورال في المعهد العالي للموسيقى أن الكورال يعرف جمهور طرطوس اليوم بأدائه الاحترافي للأنماط الموسيقية التي يقدمها ومنها ما يُعرف بالنمط الكلاسيكي والشرقي.

واعتبرت المغنية حنين الحلبي طالبة سنة رابعة بالمعهد اختصاص غناء أوبرالي أن الكورال بصفته عملاً اجتماعياً يُعتبر معلماً من معالم الثقافة بالمجتمع ويقدّم مخرجاً ثقافياً جيداً ما يجعل ذلك المجتمع يتسم بالانفتاح والتقدم.

كما شارك بالعزف فادي جبيلي على آلة البيانو وليلي صالح على آلة الكونترباص ومازن حمزة على الإيقاع إضافة إلى عدد من المغنين من أساتذة وطلاب المعهد.

يشار إلى أن كورال الحجرة تأسس منذ نحو 22 عاماً وهو تابع للمعهد العالي للموسيقى في دمشق ويضم أساتذة وطلاب المعهد باختصاصات مختلفة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى