الوطن

الهيئات تمنّت تحديد الدولار الجمركي بـ10 آلاف حميّة من السرايا: أحد مرافق وزارة الأشغال حقّق في شهر إيرادات تُوازي ما تحقّق في عام

عرض رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أمس في السرايا الحكومية، مع وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة المشاريع التي تُنفّذها وزارته وقال حميّة بعد اللقاء «وضعت دولة الرئيس في صورة المشاريع التي نُفّذت في المطار والمرافئ البحرية بين طرابلس وبيروت والمشاريع المستقبلية لمرفأي طرابلس وبيروت والمطار ورؤية وزارة الأشغال العامّة والنقل وإدارة مرفأ بيروت لكيفية إعادة إعمار المرفأ. كما وضعت دولته أيضاً في صورة ما حققته المرافىء البحرية والمطار من إيرادات للخزينة العامّة، فأحد المرافق العامّة لوزارة الأشغال العامّة والنقل حقّق في شهر إيرادات تُوازي تلك التي تحقّقت طيلة عام 2021».

واجتمع ميقاتي مع وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري الذي قال بعد اللقاء «جرى البحث في الأوضاع العامّة والاستحقاقات المقبلة والمهل الدستورية، وقرّرنا أن نُوضح ما يحصل عبر وسائل الإعلام لمسائل مثل الدولار الجمركي والاستحقاقات الدستورية وغيرها من المسائل التي تهمّ المواطنين».

وبحث رئيس الحكومة مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض في شؤون الوزارة وقطاع الطاقة في لبنان.

واجتمع ميقاتي مع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن الذي قال بعد اللقاء «تداولنا في ملف التصدير إلى أسواق الدول العربية وغير العربية. كما تحدثنا في عملية نهضة القطاع الزراعي عموماً والآليات المتبعة وتنشيط هذا العمل، وتحدثنا تحديداً عن موسم البطاطا والتفاح والعنب وكيفية مساعدة المزارعين في هذا الإطار. ووعد دولة الرئيس بأن تكون هناك خطوات سريعة وملموسة من خلال تفعيل التكامل بين وزارة الزراعة وباقي الوزارات والتشبيك مع الدول التي نُصدّر إليها».

وفي السرايا أيضاً، وفد من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير، الذي قال بعد اللقاء مع ميقاتي «موقفنا من موضوع الدولار الجمركي لم يتغيّر كما كنّا أعلناه قبل ثمانية أشهر، فنحن طالبنا أن يكون الدولار الجمركي على سعر يتراوح ما بين 8000 و10000 ليرة كحدّ أقصى».

ورداً على سؤال، قال «موقفنا واضح وكما أشرت، فإن تحديد سعر الدولار الجمركي بعشرين ألف ليرة لبنانية يُعتبر ضربة كبيرة موجعة للطبقة الفقيرة، ونتمنى أن يكون سعر الدولار الجمركي عشرة آلاف ليرة لبنانية وهذا سقفه، ومن بعدها ندرس ما يمكن القيام به».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى