الوطن

زوّار عون: يرغب بتشكيل حكومة بالاتفاق مع ميقاتي وفقاً للدستور والشراكة الوطنية

تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع زوّاره في قصر بعبدا، الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة وملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وفي هذا الإطار، التقى عون عضو «تكتل لبنان القوي» النائب محمد يحيى الذي أوضح بعد اللقاء أن البحث «تركّز على الوضع الحكومي والاتصالات الجارية في هذا الشأن بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف نجيب ميقاتي وضرورة إنجاز هذا الاستحقاق لما فيه مصلحة البلاد وأهلها». وشدّد «على أهمية تمثيل منطقة عكار في الحكومة العتيدة»، مؤكداً أنه لمس لدى رئيس الجمهورية «كل اهتمام بعكار وأهلها وضرورة الاهتمام بهم وبحاجاتهم».

وعرض عون شؤون الساعة مع النائب السابق إميل رحمة الذي قال بعد اللقاء «زيارتي اليوم لفخامة الرئيس تركّزت حول ثلاثة مواضيع تشغل بال اللبنانيين. الموضوع الأول والأهم هو استمرار تراجع الوضع الاقتصادي وارتفاع الأسعار وانعدام الرقابة ومكافحة الاحتكار والتهريب، ما يؤثّر بشكل أساسي على الأوضاع الاجتماعية ويزيد من معاناة المواطنين».

واعتبر «أن إمكانية معالجة التردّي المستمرّ لا تزال ممكنة إذا ما صفت النيّات واقتنع الجميع بضرورة اعتماد إجراءات ولو موقتة ومتدرجة في انتظار إقرار خطة التعافي وإعادة النهوض بالبلاد بعد تبنّي القوانين الإصلاحية الضرورية ليس كرمى لصندوق النقد الدولي فقط بل كذلك لحاجة لبنان إلى هذه القوانين في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان».

شدّد على ضرورة تشكيل الحكومة في أسرع وقت «لأن البلاد لا تتحمّل البقاء من دون حكومة كاملة الأوصاف ولاسيما في ظلّ المخاوف التي تتزايد يوماً بعد يوم لجهة تعثّر انتخاب رئيس جديد للبلاد في المهلة الدستورية المُحدّدة»، لافتاً إلى أنه وجد لدى رئيس الجمهورية «الرغبة بتشكيل حكومة جديدة بالاتفاق مع الرئيس المكلّف ووفقاً للقواعد الدستورية والشراكة الوطنية، والبحث مفتوح ومتواصل بين فخامة الرئيس والرئيس ميقاتي وسيستمر خلال الساعات القليلة المقبلة على أمل الوصول إلى تفاهم».

وأشار رحمة إلى أن الموضوع الثالث الذي بحثه مع عون «كان ما آلت اليه الاتصالات في شأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وقد فهمت من فخامة الرئيس أن هذا الملف الوطني بامتياز ماضٍ في الطريق الصحيح الذي سيحفظ حقوق لبنان في مياهه وثرواته وأن كل المعطيات تُشير إلى أن الوصول إلى هذه الحقوق لن يطول وأن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين يتابع اتصالاته مع الجانب الإسرائيلي وفق ما تم الاتفاق عليه خلال زيارته في الأول من آب».

وعرض عون مع سفير لبنان في سلطنة عُمان ألبير سماحة العلاقات اللبنانيةالعُمانية وأوضاع الجالية اللبنانية في السلطنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى