الوطن

ميقاتي متفائل بتشكيل الحكومة: الأهمّ انتخاب رئيسٍ للجمهورية

أكد رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي أن العلاقة جيدة مع رئيس الجمهورية ميشال عون، مشدّداً على «إصراره على تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت ممكن».

 وأشار ميقاتي في دردشة صحافية، إلى أنه «في زحمة الانتخابات النيابية في شهر أيار الماضي، ولدى سؤال الرئيس عون له عن الحكومة المقبلة، سارع إلى الإجابة بصراحة قائلاً إنه لا يتوقع أن تكون هناك حكومة بعد الانتخابات لأنه ما من أحد سيرضى بتشكيل واحدة «على ذوقك» لإكمال مسيرة العهد».

 ولفت إلى أنه «تغاضى عن تسريب التشكيلة الحكومية التي قدّمها إلى الرئيس عون في القصر الجمهوري قبل فترة»، موضحاً أنه «تغاضى أيضاً عن عدم ردّ دوائر القصر بعد ذلك على طلب موعد للقاء عون»، وأردف «بعد ذلك، توجهت إلى القصر الجمهوري واجتمعت مع الرئيس عون الذي فاتحني بطلب توسيع الحكومة إلى 30 وزيراً عبر إضافة وزراء دولة».

 وتابع «هذا الأمر لم أتحمّس له من منطلق أنه سيفتح مشكلة جديدة في مسألة التسمية والاختيار نحن في غنى عنها. لذلك، عاد البحث إلى إجراء تعديل». وأوضح أنه «لم يُمانع مبادرة الرئيس عون لتسمية الوزيرين البديلين باعتبارهما من حصته»، لافتاً إلى أنه «في حاجة للحصول على دعم نواب عكار السُنّة ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لتنال الحكومة الثقة المطلوبة».

 وإذ أبدى تفاؤلاً بتشكيل الحكومة واستعداداً لبلوغ هذا الهدف، شدّد على «أنّ الأهمّ هو انتخاب رئيس للجمهورية».

 وعن البيان الذي صدر عن المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، أكد ميقاتي أنه «اطّلع عليه بعد صدوره وثمّن مضمونه»، معتبراً أنّ مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان «عمل على أن يكون هادئاً وموضوعياً، فيما كانت أصوات عدد كبير من الأعضاء تودّه حادّاً ومباشراً في الردّ على رئاسة الجمهورية».

 وعن الفيول الإيراني المُقدّم كهبة للبنان، قال إنه «مرحّب به»، مشيراً إلى أنّ «هناك لجنة فنية تدرس مواصفاته»، وقال «في حال كان مطابقاً فسنقبل الهبة».

 وفي موضوع ترسيم الحدود البحرية مع العدو «الإسرائيلي»، أكد أنه سيحصل، معتبراً أنّ «موضوع الأخذ والردّ طبيعي في مثل هذه الحالات».

 ولم يعلّق ميقاتي على ما قاله رئيس «التيار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل في حديث صحافي أمس، مكتفياً بالقول «أولويتنا العمل على إنقاذ البلد وتشكيل الحكومة، أمّا الجدال والسجال فله هواته وليقولوا ما يشاؤون فالحقائق واضحة والدستور واضح».

على صعيد آخر، ترأس ميقاتي اجتماعاً في السرايا الحكومية للبحث في أوضاع الكهرباء، شارك فيه النواب: شربل مارون، غسان سكاف، وائل أبو فاعور، ياسين ياسين، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمصلحة مياه نهر الليطاني سامي علوية.

إثر الاجتماع أعلن ياسين «دعانا دولة الرئيس ميقاتي كنواب لمنطقة البقاع الغربي وراشيا إلى اجتماع شارك فيه المدير العام لشركة كهرباء لبنان كمال حايك والمدير العام ملصلحة الليطاني سامي علوية. وكان قد تداعى نواب البقاع الغربي قبل نحو أقل من شهر إلى اجتماع لبحث المشكلة المتفاقمة للكهرباء في البقاع الغربي وراشيا، واتفقنا على إضافة تغذية محطة جبّ جنّين لغاية 8 ميغاوات لتغذية خمسة مخارج من جبّ جنّين، ولكننا لم نصل غلى نتيجة. ثم اجتمعنا اليوم مع دولة الرئيس واتفقنا مع كل الافرقاء على البدء بتغذية منطقة البقاع الغربي، كما وافق الدكتور حايك على تغذية مكبّ النفايات الواقع بين جبّ جنّين، كامد اللوز والسلطان يعقوب وغزة بالكهرباء من خط عيتنيت من أجل تشغيل الفلاتر لإزالة الروائح المنبعثة منه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى