أخيرة

افتتاح مهرجان (قطاف الفستق الحلبي.. تراث لاماديّ) في حماة

نظمت مديرية التراث اللامادي في وزارة الثقافة السورية بالتعاون مع مديريتي إدلب وحماة وزراعة حماة وإدلب ومكتب الفستق الحلبي مهرجان الفستق الحلبي تحت عنوان «قطاف الفستق الحلبي.. تراث لامادي» وذلك في بلدة قمحانة في ريف حماة.

وتضمّنت فعاليات المهرجان افتتاح معرض في مدينة خان شيخون ضمّ لوحات تصوير ضوئيّ لطقوس القطاف وكيفيّة القشر إضافة لمعرض منتجات تنمية المرأة الريفية والمواد الغذائية التي يدخل في صناعتها الفستق الحلبي ومعرض لمستلزمات الإنتاج من أسمدة ومبيدات وغراس.

وأوضحت المهندسة رولا عقيلي مديرة مديرية التراث اللامادي في تصريح للإعلام أنه من ضمن استراتيجية وزارة الثقافة هناك برنامج لحماية وصون التراث اللامادي والترويج له ومهرجان اليوم هو عملية توثيق طقوس قطاف الفستق الحلبيّ بهدف زيادة الإنتاج لكونه ثروة وطنيّة من الضروري المحافظة عليها.

وأشارت عقيلي إلى أن وزارة الثقافة تعمل حالياً على جمع المعلومات بهدف حصر عنصر الفستق الحلبي ليصار إلى وضعه على القائمة الوطنيّة للتراث اللامادي السوري.

وبيّنت فاتن سلهب مديرة ثقافة إدلب أن مهرجان الفستق الحلبي تظاهرة مميّزة ومهمة لجهة إحياء التراث والعادات والتقاليد التي ترافق قطافه، مشيرة إلى أن المهرجان يهدف للإضاءة على عملية قطاف شجرة الفستق بطقوسه المجتمعيّة.

ولفت سامي طه مدير ثقافة حماة إلى أهمية مهرجان الفستق الحلبي والإضاءة على مراحل قطافه وإنتاجه وتسويقه واطلاع المزارعين على أهميته وتشجيعهم على زراعته وتعريف المنتجين على أهم الأصناف الموجودة محلياً.

كما أقيم حفل فنّي موسيقي تراثي قدّمه الفنان باسل الفارس وفرقته الموسيقية وفرقة الفنون الشعبية في ساحة بلدة قمحانة.

ويتابع المهرجان فعالياته وأنشطته خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى