الوطن

فياض من السرايا: وزارة المال تصوغ قرار الموافقة على رفع تعرفة الكهرباء

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض الذي أوضح على الأثر، أنه وضع ميقاتي “في تطورات ملف الكهرباء ومن ضمنه القنوات التي نعمل عليها لتأمين التيار الكهربائي بالتعاون مع الدول الصديقة. وهذه التطورات مرتبطة بشكل أساسي بموضوع زيادة التعرفة ما يوفّر الكلفة التي يدفعها المواطنون، لأنها تُعادل نصف ما يدفعه المواطن للمولدات الخاصة”.

وأكد أن “وزارة الطاقة صادقت على قرار مجلس إدارة كهرباء لبنان برفع التعرفة لزيادة التغذية، وأرسلنا القرار إلى وزارة المال للمصادقة عليه. واليوم (أمس) بالذات زرت وزير المال يوسف الخليل للبحث في الموضوع وهم في طور صياغة القرار بالموافقة على رفع التعرفة”.

ورداً على سؤال قال “بين محطتي الإنتاج القديمة في الذوق والجية، هناك إمكان لإنتاج حوالى 200 ميغاوات، ولكن الدخان الأسود المنبعث من معمل الذوق أثار حفيظة بعض الناس، ونحن معهم، ولكن في الوقت نفسه نُطمئن أن هذا الدخان مزعج، ولكنه ليس مؤذياً صحياً”، معلناً أن القيّمين على معمل الذوق تعهدوا “بعدم تكرار الخطأ الذي أدّى الى انبعاث الدخان الأسود بالشكل الذي حصل، واتخذوا الإجراءات المناسبة”.

واعتبر أن “من المُفيد في هذه الظروف وتلافياً للوقوع في العتمة وتعطيل المرافق العامّة وأهمها المياه والمطار، أن نستمر بتشغيل المعملين، إلى حين وصول الشُحنة الجديدة من العراق وفق المواصفات المطلوبة”، لافتاً إلى أنه “كان من المُفترض أن تصل الشُحنة في منتصف الشهر الحالي، ولكن حصل تأخير لأسباب تتعلق بالمواصفات يجري العمل على معالجتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى