ثقافة وفنون

معرض ضوئيّ للفنان السوريّ عمر ملص يوثّق الحياة في زمن الحرب

وثق الفنان السوريّ عمر ملص الحياة في زمن الحرب بعين فوتوغرافيّة وذلك في كتاب بصريّ ومعرض ضوئيّ أقامه في صالة الخانجي في دمشق تحت عنوان «عين الغراب».

وتضمّن المعرض الذي استمرّ لمدة ثلاثة أيام 22 صورة فوتوغرافية فضلاً عن كتاب بصري حملت صفحاته الثمانون صوراً توثق الحياة اليوميّة لمجموعة من الناس وهم غارقون في همومهم المعيشيّة في مدينة دمشق.

وأوضح الفنان ملص في تصريح للإعلام أن المعرض يوثق ويسرد معاناة الناس في زمن الحرب، مبيناً أن اختياره للغراب لما يمتلك من قوة وذكاء وما يُقال عنه من دلالات وأساطير.

الفنان التشكيلي إبراهيم داوود رأى أن فكرة المعرض فيها تفرّد لتروي حكايات حياة عدد من الناس البسطاء والفقراء وهم منشغلون في همومهم اليوميّة.

ومن الزوار مصطفى عبد الرحمن الذي قال إنه تأثر بالصور المعروضة، مشيراً إلى أنها تميّزت بترابط الأفكار وانعكاس واضح وبديع للحياة في زمن الحرب.

فيما قالت نتالي بحادي: “إن المعرض تميّز بأنه مختلف عن المعارض الأخرى التي تُقام في مدينة حلب وإن ملص استطاع عكس مشاهد من الحياة اليوميّة فكانت اللقطات عميقة وواقعية”.

يذكر أن عمر ملص هو من مواليد دمشق 1983 ودرس الإخراج السمعي البصري في باريس وصوّر العديد من الأفلام السينمائيّة والوثائقيّة وأقام معرضه الفوتوغرافي الأول (منزل مع إطلالة) عام 2018 في الدنمارك و(عين الغراب) هو المشروع الفوتوغرافيّ الثاني وافتتح في دمشق عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى